أخبار مصر

الثقافة :انطلاق فعاليات الليلة التاسعة لبرنامج هل هلالك

 

متابعة : محمد يعقوب

تنطلق فعاليات الليلة التاسعة لبرنامج هل هلالك، الذى يقدمه قطاع الإنتاج الثقافي مجانا للجمهور، فى الثامنة والنصف من مساء غدا الثلاثاء، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، وتستمر ليالي البرنامج حتى ٢٤ رمضان، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبرئاسة المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي.

وتقدم فرقة “الحضرة” للإنشاد الصوفي، فقرات غنائية من المدائح النبوية، ومجموعة متنوعة من الابتهالات والأناشيد الصوفية والموشحات.

ويستمتع الجمهور كل ليلة، برائعة الشاعر صلاح جاهين، والموسيقار سيد مكاوي، أوبريت “الليلة الكبيرة”، الذي يقدمه البيت الفني للمسرح برئاسة المخرج إسماعيل مختار، من إنتاج فرقة مسرح القاهرة للعرائس برئاسة الفنان محمد نور، ديكور مصطفى كامل، تصميم عرائس للدكتور ناجي شاكر، وإخراج صلاح السقا.

وفي “ركن الطفل” الذي يحرص القطاع كل عام على تقديمه للأطفال يوميا بهدف تنمية قدراتهم، من خلال مجموعة من الورش الفنية، يتدرب الطفل فيها على عمل نماذج لأهم سمات شهر رمضان الكريم، إلى جانب عمل نماذج أخرى محببة للأطفال تحت إشراف الفنانة “سها كحيل”.

كما يستمر معرض “مساجد القاهرة” الوثائقي الذي ينظمه القطاع بالتعاون مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، ضمن فعاليات وزارة الثقافة للاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي، استقبال رواده بقاعة المعارض بمركز الهناجر للفنون.

استمرارا للاحتفالات الفنية والثقافية التى يقيمها قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب، بمراكز الابداع التابعه له خلال شهر رمضان المعظم، تقام  اليوم  الثلاثاء 19 ابريل (18 رمضان)  ايضا عدد من الأنشطه بعدد من مراكز الابداع التابعه له.

قبة الغوري
حيث يستضيف مركز ابداع قبة الغوري ” بشارع الأزهر ” الفنان علي الهلباوي وفرقته والذي يقدم فى الحفل مجموعة مميزة من الأغنيات بالإضافة إلى الابتهالات الصوفية ومنها “قل للمليحة” و”نسيم الوصل” و”مرسال لحبيبتى”، وغيرها من أغنياته المميزة والشهيرة التي يحرص على تقديمها في حفلاته.

جدير بالذكر أن الهلباوى منشد ومطرب يقدم الأغانى الدينية مع الموسيقى الغربية، وينتمى إلى عائلة فنية حيث إن والده المنشد الشيخ محمد الهلباوى، ولديه مشروعًا فنيًا مع ماهر فايز لتقديم التراث الصوفى مع التراتيل، وأداء الأغانى والأناشيد الوطنية والدينية.

قصر الأمير طاز
وبمركز ابداع قصر الأمير طاز ” بحي الخليفة ” يستمر العرض المسرحي “صحينا يا سينا” تاليف خميس عز العرب، بطولة محمد نصر، نادية الشويخ، حاتم عزت، اخراج عصام الشويخ.

بيت السحيمي
ويستضيف بمركز ابداع بيت السحيمي ” بشارع المعز ” الشيخ محمود الحديوى، ويتضمن برنامج الحفل قصيدة “السيدة زينب”، “ستي يا ستي”، “سيدنا الحسين”، “معجزات الرسول”،” سيدنا علي”، “رايح للنبي الغالي”، جدير بالذكر أن الشيخ الحديوي أسس لنفسه لون مختلف عن جميع فرق الإنشاد، من خلال فرقته “الحادي في مديح النبي الهادي” تتناول سيرة رسول الله (ص) من خلال السرد القصصي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى