تحقيقات وحوارات

وزير التربية والتعليم “للمواجهة” تصنيف الاضطهاد الوظيفي أسوأ أنواع انحراف المدير الإداري بالسلطة

 

حوار: عماد الدين داود

قال الكاتب الصحفي عماد الدين داود المستشار الإعلامي بجامعة القاهرة كلية دار العلوم والمحاضر بمعهد الإذاعة والتلفزيون ؛عندما عرض الحكم النهائي للمحكمة الإدارية اليوم على الأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن ما يحدث من بعض التعنت الوظيفي من بعض مدراء المديريات والإدارات وبعض مدراء المدارس.

قال سيادته معلقا على هذا الحكم:
الفساد ظاهرة عالمية تنتشر في جميع المجتمعات بغض النظر عن مدى تقدمها وتراجعها، كما أن آثار هذه الظاهرة تنعكس على المجتمع بشكل سلبي، وذلك بتكريس مبدأ عدم المساواة والظلم، بالإضافة لانتهاك حقوق الإنسان المختلفة. ويعتبر الفساد السبب الرئيسي في تراجع الأداء الاقتصادي وزيادة مستوى البطالة ومعدل الفقر.

وأفاد معالي الوزير أنه يتم التنبيه في معظم الاجتماعات عن التصدي لخطر الفساد وأن نلتزم بشكل كبير بالمعايير التي وضعها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي المعنية بمكافحة الفساد، مشيدا بالدور التي تقوم به الشئون القانونية بديوان عام الوزارة والتي تتمثل في الاستاذ هشام جعفر بتجريم أفعال الفساد من خلال مجموعة من القوانين للحد من تلك الظاهرة.

وأكد شوقي لم نكتفي فقط بتجريم هذه الأفعال، حيث أنشأنا لجنة تفادي الازامات والتي تعمل على متابعة المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، للتعرف على شكاوى المعلمين وحلها على الفور في ضوء المتاح من إمكانيات قانونية، موضحا أن المعلم أو الموظف الذي يعمل تحت ضغط العمل أو التعنت الإداري، من المستحيل أن ينتج أو ينجح في الأداء المطلوب، لأن الجميع يعمل تحت مظلة الوطن، ومن أجل الأجيال الصاعدة وتأهيلهم لسوق العمل بفكر صحيح خالي من الشوائب والانحراف الأخلاقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى