عرب وعالم

تدشين أكاديمية “ليوناردو” للأمن السيبراني في جنوة

كتب إسلام عبد الرحيم

تم تدشين أكاديمية ليوناردو “سايبر أند سيكيوريتي” للأمن السيبراني، وهي مركز تدريب جديد عالي المستوى أنشأته شركة  “ليوناردو” الإيطالية للصناعات الدفاعية لضمان الدفاع والإدارة العامة والبنى التحتية الحيوية والأعمال التجارية المهارات والقدرات اللازمة لدعم التحول الرقمي ومواجهة التهديدات للأمن القومي، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

ومن المقرر أن يكون مقر الأكاديمية مقرها في جنوة وسيكون لديها القدرة على تقديم دورات وندوات في إيطاليا والخارج، من خلال هياكل مختلفة في المنطقة: الهدف من الدورة التدريبية هو جعل الأمن السيبراني نظاميًا قضية لجميع المنظمات.

 

وتم تصميمها وفقًا لمبادئ “التحفيز” (باستخدام آليات مماثلة لتلك الخاصة بالألعاب، مثل تحديد الأهداف وتحقيق المكافآت)، فهي تستفيد من المحاكاة الافتراضية وقابلية التشغيل البيني لمحاكاة سيناريوهات تشغيلية معقدة غامرة يمكن تطبيقها في مجموعة أو بشكل فردي، المعرفة المكتسبة، وذلك بفضل إنشاء توائم رقمية للشبكات والأنظمة والتطبيقات المراد حمايتها، فضلاً عن التهديدات والأدوات للهجوم والدفاع.

 

منصات ليوناردو قادرة على دعم التدريبات باستخدام التوائم الرقمية لآلاف العقد ومئات الشبكات، ومحاكاة ما يصل إلى خمسة سيناريوهات معقدة في وقت واحد، مع فرق متعددة وعشرات المستخدمين لكل فريق.

 

وسوف تكون الأكاديمية قادرة على الاعتماد على الخبرة التي اكتسبها ليوناردو في الحماية المادية والسيبرانية للبنى التحتية الحيوية في أكثر من 150 دولة حول العالم وعلى أصول المعلومات التي تم تطويرها من خلال مواجهة التهديدات المعقدة بشكل خاص في المجالات الأكثر أهمية واستراتيجية بشكل يومي الأساس: الفضاء والدفاع والأمن.

 

مع أكثر من 100000 مستخدم محمي عبر الإنترنت، يراقب ليوناردو ما يقرب من 115000 حدث أمني في الثانية ويدير أكثر من 1800 إنذار إلكتروني يوميًا.

 

وتستفيد هيئة التدريس بالأكاديمية، المكونة من محترفين في مجالات الأمان الحرجة، من مهارات متخصصي ليوناردو والتعاون مع العالم الأكاديمي ومراكز التميز والمؤسسات والشركات.

 

وبالإضافة إلى كونها مركز تميّز على المستوى الأوروبي، تمثل الأكاديمية أيضًا فرصة للإقليم وسلسلة إمداد التدريب الإيطالية، حيث تدعم Leonardo Lab والكمبيوتر الفائق Davinci-1 في مركز الرقمنة الصناعية الذي أنشأه ليوناردو في جنوة ويعمل كمجمع ومجمع لـ الواقع والمحتويات والتجارب، التي يمكن تضافرها وتعزيزها من خلال تجربة ليوناردو والبنية التحتية التكنولوجية.

 

وقالت “ليوناردو”، في بيان، إن الأكاديمية تستهدف جميع الجهات الفاعلة المشاركة في الأمن القومي: أمن يختبره التهديد السيبراني بشكل متزايد.

 

وفقًا لأحدث تقرير صادر عن الرابطة الإيطالية للأمن السيبراني، تم تسجيل 2049 هجومًا إلكترونيًا خطيرًا في العالم في عام 2021، أي ما يقرب من 10 في المائة أكثر من عام 2020، وكلفت الجرائم الإلكترونية ستة تريليونات دولار عالميًا.

 

في نشاط استخبارات التهديدات الإلكترونية، حدد ليوناردو في عام 2021 التهديدات السيبرانية الكلية المرتبطة بكل من الجرائم الإلكترونية، التي تهدف إلى تحقيق الربح المالي، والتدخلات الإلكترونية المتزايدة ضد قطاعات الحكومة والدفاع والفضاء والصحة، وكذلك الطاقة والاتصالات، دون أن ننسى العالم الصناعي.

 

الأهداف هي الأكثر تباينًا: من جمع واستخراج البيانات والمعلومات الحساسة، إلى التخريب، وصولاً إلى تسوية البنى التحتية الاستراتيجية والقدرات الدفاعية للحكومات والمؤسسات.

 

في هذا السياق، تلعب أنشطة الأمن السيبراني والاستخبارات دورًا أساسيًا – حيث يوجد لدى ليوناردو أكثر من 160 محلل ومنصة خبيرة قادرة على 500 تريليون عملية في الثانية – مخصصة لرصد التهديدات وتحديدها وتحليلها. الدعم السيبراني والقرار لتقليل تأثير أي هجمات.

 

من الأهمية بمكان أيضًا المراقبة المستمرة والإدارة المناسبة للأزمات والحوادث وحلها، من خلال خدمات مركز عمليات الأمن: يراقب Leonardo’s Global Soc in Chieti أكثر من 4.7 مليون مؤشر للتسوية كل عام، أي الآثار الرقمية للحوادث السيبرانية.

 

ولكن لحماية النظم البيئية الرقمية والبنى التحتية الاستراتيجية، لا تكفي الإجراءات والتقنيات: 85 في المائة من الانتهاكات السيبرانية ناتجة عن خطأ بشري.

 

وفقًا لتقديرات الوكالة الوطنية للأمن السيبراني، هناك حاجة في إيطاليا اليوم لما لا يقل عن 100000 خبير أمن جديد في تكنولوجيا المعلومات، بينما بالنسبة للمنتدى الاقتصادي العالمي، تبلغ فجوة المتخصصين في مجال الأمن في العالم ثلاثة ملايين.

 

وفقًا للمنتدى، سيجد 59 بالمائة من قادة الإنترنت العالميين صعوبة في الاستجابة لحادث الأمن السيبراني على وجه التحديد بسبب نقص المهارات داخل فريقهم.

 

وتلبي أكاديمية ليوناردو للأمن السيبراني هذه الاحتياجات، لتعزيز ثقافة الأمن وتدريب المهارات اللازمة للتعرف على تهديدات الفضاء المادي والإلكتروني، لمعرفة كيفية فهمها والتعامل معها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى