تقاريرمحافظات

3 مليار جنيه تكلفة تبطين الترع بالمنيا خلال 2022

كتبت- دعاء علي

انتهت محافظة المنيا من أعمال تأهيل وتبطين،  275 ترعة، بإجمالى أطوال 924 كيلو متر، بتكلفة اجمالية حوالى 3 مليار جنيه. ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

بينما استمرت أعمال تأهيل وتبطين فرع كوم اللوفى بمركز سمالوط وكذلك أعمال تأهيل جنابية طحا الشرقية التابعة لمركز المنيا ونسبة التنفيذ فى الأعمال التى وصلت إلى اكثر من 65%، حيث يجرى العمل فى أعمال التأهيل والتبطين على قدم وساق للانتهاء من الاعمال فى مواعيدها الزمنية المحددة.

فيما وصل إجمالى العمليات التى يتم فيها التبطين والتأهيل حاليا 62عملية، بإجمالى 275 ترعة، وإجمالى أطوال 924 كيلو متر، بتكلفة اجمالية حوالى 3 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ ما يقرب من 700 كيلو متر وتجرى أعمال التأهيل والتبطين فى مراكز المحافظة من ديرمواس للعدوة.

ويعد مشروع تاهيل وتبطين الترع، ضمن مبادرة حياة كريمة التى تشهدها محافظة المنيا، وتشمل 192قرية و757 تابع لها ويتم تنفذها فى 5 مراكز وهى ديرمواس وملوى، أبو قرقاص، مغاغة، العدوة، وبتكلفة حوالى 23 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى مركزى سمالوط وبنى مزار فى المرحلة الثانية بواقع 102 قرية.

وتم الانتهاء من عدد كبير من الترع طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك، مازالت أعمال التأهيل مستمرة وقد تم رصد الأعمال فى ترعتين أحدهما بمركز المنيا والاخرى بمركز سمالوط والتى وصلت نسبة العمل فيهما ما يقرب من 65٪ من إجمالى أعمال التأهيل والتبطين.

وما يميز مشروعات تاهيل الترع بالمنيا، هو إضفاء شكل جمالى وإعادة روح القرية من جديد، والحفاظ على المياه من التسريب، بينما ساهمت أيضا فى وصول المياه لنهايات الترع والقضاء على مشاكل الرى، إضافة للحفاظ على ارواح المواطنين من خلال القضاء على الحشائش التى كانت مأوى للحشرات الضارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى