إقتصاد

الإسكان، مزاد علني لبيع محلات تجارية في العبور غدا

الإسكان، مزاد علني لبيع محلات تجارية في العبور غدا

الإسكان، كشفت هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان عن عقد مزاد علني لبيع 12 محلًا تجاريًا وصيدليتين بمساحات تتراوح من ( 17م2: 52م2 )، بمدينة العبور، غدا الاثنين الموافق 6/3/2023.

ويأتي هذا الطرح في إطار توفير الخدمات المختلفة لقاطني المدن الجديدة، وتم إتاحة كراسات الشروط والمواصفات بمقري جهاز المدينة لمن يرغب من المواطنين في دخول المزادات.

طريقة سداد المبالغ المستحقة بالمزاد العلني

وحددت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الطريقة التي من خلالها يتم سداد المبالغ المستحقة كالآتي:
١ – استكمال سداد باقي الـ(90%) القيمة بالكامل خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ رسو المزاد.

۲ – سداد باقي قيمة البيعة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة ثلاث سنوات من تاريخ رسو المزاد مضافًا إليها عائد يعادل الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري وقت السداد بالإضافة إلى (٠٫٥٪) مصاريف تحصيل + 2 طبقا لمنشور وزارة المالية وذلك للمحلات الكائنة بالأسواق التجارية فقط على أن يستحق القسط الأول بعد ثلاثة شهور من تاريخ رسو المزاد مع قيام العميل بتحرير شيكات آجلة بقيمة الأقساط والفوائد باسم الجهاز قبل الاستلام.

ويمكن للراغبين في دخول المزاد المعاينة على الطبيعة في مواعيد العمل الرسمية، مؤكدة أن المزاد يخضع لأحكام القانون رقم (182 ) لسنة 2018 ( قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة).

كما أعلنت وزارة الإسكان متمثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن اعتماد عدد من الآليات والضوابط الفنية للتعامل مع الطلبات المقدمة من السادة حائزي قطع الأراضي ذات المساحات الصغيرة ( أقل من 500م٢) بمدينة العبور الجديدة وفقا للضوابط التي أقرها مجلس الوزراء بالقرار رقم 2422 لسنة 2019.

إضافة هيئة المجتمعات العمرانية أن هذا جاء في إطار حرص الجهاز على مراعاة البعد الاجتماعي للسادة المواطنين من مقدمي طلبات توفيق الوضع لقطع الأراضي ذات المساحات الصغيرة… فقد تم عرض عدد من المقترحات ( القانونية الفنية – الطارئة) التي ستساهم في إيجاد حلول لكثير من المعوقات الخاصة بآليات التعامل مع المساحات المجزأة بمساحات صغيرة مما يؤدى إلى دفع العمل بملك توثيق وتقنين الأوضاع.

ضوابط تقنين الأوضاع بمدينة العبور الجديدة 

وتكون الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء بالقرار رقم 2422 لسنة 2019 كالآتي:
اعتماد مساحة (209 م٢) كحد أدنى لمساحة قطع الأراضي بنشاط سكنى بالمخططات التفصيلية الجاري اعدادها للمناطق محل التقنين اسوة بتقسيمات فئة الإسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة.

تحتسب مساحة لقطعة الأرض النهائية المستحقة لكل عميل بعد استقطاع نسبة (20%) من إجمالي مساحتها لطير حصتها من الطرق.
حال كانت المساحة النهائية المستحقة للعميل تزيد عن مساحة  فئة الإسكان المعتمدة وبحد أدنى 209 فيسمح بالتنازل عن فرق المساحة الزائدة لصالح الهيئة ويتم تسويتها ماليا خصما من المستحقات المالية المستحقة للهيئة نظير العلاوات المقررة لإتمام التقنين وطبقا للقواعد المعمول بها بذات الشأن.

المصدر
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع الإدارة
ارسل رسالتك