أخبار مصر

“التموين” تكشف أسباب تأخر تطبيق منظومة الخبز الجديدة

"التموين" تكشف أسباب تأخر تطبيق منظومة الخبز الجديدة

منظومة الخبز الجديدة، كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن أسباب تأخر طرح ما يسمى إعلاميا ” كارت الخبز الجديد “، الذي يتم بمقتضاه صرف الخبز البلدي المدعم من مخابز التموين  للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية.

منظومة الخبز الجديدة 

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي ، إنه لا يوجد ما يسمى بـ” كارت خبز “،حيث إنه يمكن لأي مواطن لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة ” ميزة” أن يقوم بصرف الخبز من مخابز التموين.

وأكد أن المواطن الذي لا يمتلك بطاقة ائتمان، يمكن شراء كارت من هيئة البريد يتم تخصيصه لشراء به الخبز المدعم من المخابز التموينية.

تأخير تطبيق منظومة الخبز الجديدة 

وأوضح أن سبب تأخير تطبيق المنظومة بسبب أسباب فنيه وتقنية، مضيفا أن هذا النظام الجديد يشترك فيه عدة جهات آخرى، وليس فقط وزارة التموين، ويتم حاليا دراسة كيفيه ربط هذا النظام الجديد بالمنظمة التموينية ومن بينها المخابز والمطاحن.

وأكد أنه لم يتم الاتفاق حتى الآن على سعر رغيف الخبز في المنظومة الجديدة، حيث إن التكلفة الفعلية لسعر الرغيف 90 قرشا، وأنه من المقرر إضافة هامش بسيط على التكلفة والالتزام بمتطلبات الإنتاج.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، قد أعلن أنه سيتم طرح كارت ذكي لصرف الخبز البلدي المدعم المخصص للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية.

وأضاف أنه سيتم الإعلان عن تسعيرة بيع الخبز من خلال ذلك الكارت قريبًا، موضحًا أن الطرح  لغير حاملي البطاقة التموينية لـ 10 أو 20 رغيفا كمثال بالسعر الحر.

وأشار إلى  أنه سيتم تحديد تكلفة الرغيف الواحد بحيث يتم طرحه بالسعر الحر واحتساب تكلفته وعدد الأرغفة التي سيحصل عليها المواطن.

وأوضحت وزارة التموين أنه يمكن الحصول على كروت صرف الخبز من مكاتب البريد المنتشرة بالمحافظات، وكل مواطن يمكنه شحن هذا الكارت بالمبلغ الذي يريده، حيث  أن المواطن يمكن أن يشتري كروت الخبز بأي قيمة مالية.

مواصفات العيش في المنظومة الجديدة 

وأضاف المصيلحي، أن خبز الكارت الذكي سيكون بنفس مواصفات البلدي المدعم على بطاقة التموين، ولكن بسعر أقل من السوق المحلية، وذلك لمنع احتكار بعض بائعي الخبز.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أي مخبز مخالف سيتم غلقه وتوزيع حصته على المخابز القريبة منه.

قيمة الكارت  الجديد

ويتم إتاحة كارت مسبوق الدفع لبيع الخبز بسعر التكلفة حتى يشتري المواطن خبز التموين بسعر حر، وفقا لتكلفته الحقيقية التي تتغير شهريا، ويمكن للمواطن أن يشحن الكارت بـ50 جنيه أو 100 جنيه مثلا، ليحصل على الخبز التمويني بسعر التكلفة.

شحن الكارت الجديد 

وأشارت شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى وجود كارت بـ 20 جنيها وبـ 50 جنيها وبـ 100 جنيه وذلك وفقا لاحتياجات كل مواطن، ويستفيد من هذا القرار 30 مليون مواطن، وسيكون وزن رغيف الخبز 90 جراما، مؤكدة أن آخر تكلفة للخبز المدعم كانت 65 قرشًا، لكن مع زيادة الأسعار وتغير سعر الصرف وصل 90 قرشًا، وسيكون سعر رغيف الخبز في هذه الكروت أقل من 90 قرشا، وهناك نظام عمل لهذه الكروت يخضع لمنظومة معينة.

شعبه المخابز 

كشفت شعبه المخابز بغرفة الجيزة التجارية، سبب قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن بونات صرف الخبز ببطاقات التموين والتي تصرف يوميًّا.

وقال أسامة الرفاعي عضو شعبة المخابز بغرفة الجيزة التجارية: “القرار الجديد الصادر من وزارة التموين يتضمن تعديل في بون صرف الخبز للمواطن ليصبح كل 10 أيام وليس بشكل يوم وذلك بعد ارتفاع تكلفة الورق”.

وأشار إلى أن قرار إصدار بون الخبز يرجع إلى ارتفاع تكاليف الورق وهو مقترح للتغلب على أزمة الورق بحيث يتم إصدار بون وكشف حساب للمواطن كل 10 أيام فقط، موضحًا أن القرار لن يعوق المواطن في أي شيء.

المصدر
فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تواصل مع الإدارة
ارسل رسالتك