أخبار مصرأهم الأخبار

وزير التربية والتعليم:إصلاح التعليم عملية ليست سهلة وأن التحديات التي تواجهنا كبيرة للغاية

حجازي، في كلمته خلال فعاليات جلسة «بناء الإنسان.. حكاية وطن ما بين الرؤية والإنجاز»،

 

 

 

اكد وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إن إصلاح التعليم عملية ليست سهلة وأن التحديات التي تواجهنا كبيرة للغاية، موضحا أن الخطة الموضوعة لإصلاح التعليم هي السير في إصلاح كافة قطاعاته بشكل متزامن، وأشار إلى أنه منذ عام 2014 ارتفع حجم الإنفاق على التعليم إلى تريليون جنيه.

وأضاف حجازي، في كلمته خلال فعاليات جلسة «بناء الإنسان.. حكاية وطن ما بين الرؤية والإنجاز»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ضمن فعاليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، أن هناك ثورة معرفية وتحولا رقميا وذكاء اصطناعيا دفعنا لتطوير المناهج بشكل كبير حتى يكون الطلاب قادرين على إنتاج الأفكار والمعلومات وليس حفظها.

وأشار وزير التعليم إلى أن المنظومة التعليمية عبارة عن الأبنية التعليمية والمناهج والمعلم، ثم التعليم الفني وهو واحد من العناصر المهمة جدا التي تؤثر في الاقتصاد، موضحا أن الأبنية التعليمية في 2014 لم تكن جاذبة على الإطلاق وليست بها فراغات تسمح بالتعلم الذي نتمناه لأبنائنا في ظل الجمهورية الجديدة، وفي ظل رغبتنا في امتلاكهم مهارات ويتم تأسيسهم من الناحية التعليمية.

 

 

ولفت إلى أنه تم البدء في تغيير شكل المباني المدرسية ويشهد بذلك الجميع، وأصبح هناك امتداد رأسي في المدرسة وفراغات وبنية تكنولوجية موجودة، مشيرا إلى أن عدد الفصول الحالية 552 ألف فصل، وفي الفترة من 2014 وحتى 2023 تم بناء 120 ألف فصل بتكلفة 40 مليار جنيه.

 

 

ونوه بأنه تم توصيل إنترنت سريع إلى المدارس وخاصة المدارس الثانوية، وهناك 9246 معملا مطورا، وشاشات ذكية عددها 36210 شاشات وهو ما مكنا في أزمة كورونا في استمرار العملية التعليمية بفضل البنية التكنولوجية .

 

 

وأكد حجازي أنه كان يجب حدوث تغيير جذري في عملية تطوير المناهج التعليمية بالكامل، لأن أغلب المناهج القديمة كانت تعتمد على الحفظ والتلقين، لذلك قمنا بإنشاء مجموعة من المناهج بخبرات مصرية ودولية مبنية على بناء الشخصية والتفاعل، كما لدينا كتب متعددة التخصصات والقيم واحترام الآخر التي تم ضمها حديثا للمنظومة.

 

 

وقال حجازي «لدينا 49 منهجا تم تطويرها حيث وصل قطار التطوير للصف السادس الابتدائي، ثم انتقلنا للمرحلة الإعدادية والتي انتهينا منها من خلال الوثائق النوعية للمواد الدراسية المختلفة»، وأضاف أن «الوزارة لن تنتظر وستبدأ بالإسراع في تطوير المرحلة الثانوية، حيث تم تكليف المركز القومي للبحوث والامتحانات لدراسة المرحلة الثانوية ومناهجها وآليات القبول في الجامعات، وتم الخروج بثلاث توصيات أهمها الإسراع في التعليم، فلا يجب إجبار طالب من الانتهاء من دراسة كل المواد في عام واحد فقط، فهناك اختلاف في قدرات الطلاب فمنهم من يستطيع الدراسة في عامين، ومنهم لا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى