أخبار مصرأهم الأخبارإقتصاد

الاتحاد العربى للتنمية المستدامة يطلق مؤتمره الدولى الثالث عشر بعنوان “الثروة المعدنية .. آفاق اقتصادية وتحديات بيئية “

 

هبه شكري

تحت رعاية جامعة الدول العربية ، يقيم ” الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ” عضو المكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية وعضو المنظمات الأعضاء بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، مؤتمره الدولي الثالث عشر تحت عنوان: “الثروة المعدنية بالوطن العربي .. آفاق اقتصادية وتحديات بيئية “، و ذلك على مدار يومى ٢٧ -٢٨ ديسمبر المقبل ، بمقر جامعة الدول العربية.

و قال د. أشرف عبد العزيز الأمين العام للإتحاد العربى للتنمية المستدامة و البيئة أن ، اليوم الأول يتضمن ( الجلسة الافتتاحية ) – بينما يتضمن اليوم الثاني ( عرض الابحاث ) ، مشيرا إلى أن ، الثروة المعدنية تعد من العوامل التنموية المحورية لأي دولة، فهي مصدر مهم للدخل القومي ، تساهم في تطوير الصناعات التحويلية وتحقق الحرية الاقتصادية وتخلق فرص العمل ، مشيرا إلى أنه على الرغم من وفرة الثروات المعدنية وتنوعها بالوطن العربي، إلا أنها لم تحظ بالاهتمام المطلوب في الإستراتيجيات الاقتصادية المتبعة لأسباب عديدة كمحدودية المعلومات والمسوح الجيولوجية المرتبطة بها وتركيزها على النفط والغاز بشكل أساسي، والمساهمة الضعيفة للصناعة بشكل عام في ناتجها المحلي والخوف من الآثار البيئية التي يمكن أن تنتج عنها. الأمر الذي يقتضي إعادة قراءة جادة للدور التنموي للثروات المعدنية العربية لاسيما في ظل التحديات التي يشهدها العالم، وذلك من خلال البحث في معوقات تنميتها وأفاق تطويرها بإيجاد البيئة الاستثمارية الملائمة لها وإدماجها في الحركية الاقتصادية التي يشهدها الوطن العربي بما يضمن استخدامها الرشيد وحسب ما تفرضه متطلبات البيئة انطلاقا من مفاهيم ورؤى التنمية المستدامة.

و أوضح، أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق جملة من ” الأهداف والمحاور ” تتضمن مايلى :
١- تسليط الضوء على أهمية الثروة المعدنية في التنمية ودورها في ضمان الأمن الصناعي تحديدا.
۲- دراسة الأهمية النسبية للثروات المعدنية العربية في خارطة العالم المعدنية.
٣- الاستفادة من الدراسات والبحوث ذات العلاقة للمساهمة في رسم تصورات مستقبلية لكيفية ضمان الاستخدام الأمثل للثروات المعدنية.
٤- إبراز أهم التحديات البيئية التي يمكن أن تطرحها الثروات المعدنية، لاسيما بالنسبة لبعض المعادن المشعة وكيفية التعامل معها.
٥- دراسة سبل الشراكة العربية والدولية لتطوير قطاع التعدين بالوطن العربي.
٦- إشراك مؤسسات المجتمع المدني بكل مؤسساته وهيئاته في بناء تصور لمستقبل قطاع التعدين بالوطن العربي.
٧- الاستفادة من تجارب محلية وإقليمية دولية ناجحة.
٨- رفع تقرير مفصل لأصحاب القرار حول الموضوع من أجل بناء الإستراتيجية المناسبة وتوحيد الرؤى والتوجهات.

و حول رؤية المؤتمر أوضح الأمين العام للاتحاد العربى للتنمية المستدامة و البيئة ، ان المؤتمر يستهدف تعظيم السوق العربية مشتركة للثروات المعدنية و التى تضمن الكفاءة الاقتصادية والبيئية في استخدامها.

و صرح د. أشرف عبد العزيز، أن تلقي الأبحاث يبدأ من تاريخ ٥ سبتمبر ۲۰۲۲ وحتى ٥ ديسمبر ۲۰۲۳. على أن يتم يتم نشر الأبحاث المقدمة في المؤتمر في مجلة الاتحاد : (المجلة الدولية للأبحاث العلمية والتنمية المستدامة) ‏(International Journal of Scientific Research and Sustainable Development) ‏ ، والحاصلة على درجة تقييم رقم ٧ من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وفقا لتقييم دورة الترقية رقم ١٢ ، والحاصلة على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ( ارسيف Arcif)‏ المتوافقة مع المعايير العالمية، والناشر أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى