إقتصادعرب وعالم

الفيدرالي يقرض البنوك الأمريكية أكثر من 160 مليار دولار في أسبوع

متابعة: المواجهة

سارعت البنوك الأمريكية للاستفادة من برنامج الإقراض الطارئ للاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع ، حيث اقترضت أكبر قدر منذ عام 2008 وسط ذعر واسع النطاق بشأن القطاع المالي.

وتظهر أحدث البيانات التي نشرها بنك الاحتياطي الفيدرالي أن البنوك اقترضت 11.9 مليار دولار من الدعم الطارئ الجديد المعروف باسم برنامج التمويل البنكي الأجل ، والذي تم طرحه مساء الأحد الماضي.

 

وسيقدم البرنامج قروضًا للبنوك والاتحادات الائتمانية والمؤسسات المالية الأخرى لمدة تصل إلى عام بشروط مواتية للغاية مقابل ضمانات مثل سندات الخزانة والسندات الأخرى المدعومة من الحكومة.

 

وتم اقتراض 152.8 مليار دولار أخرى من نافذة الخصم – وسيلة الإقراض الأكثر تقليدية المستخدمة لتوفير السيولة للنظام المصرفي الأمريكي.

ويمثل ذلك ارتفاعا من 4.58 مليار دولار في الأسبوع السابق ليحطم الرقم القياسي البالغ 111 مليار دولار الذي سجله خلال الأزمة المالية لعام 2008. وتوفر نافذة الخصم قروضًا تصل إلى 90 يومًا فقط.

ولم يحدد بنك الاحتياطي الفيدرالي البنوك التي تلقت تمويلًا يبلغ 164.8 مليار دولار تقريبًا ، ولم يحدد عدد البنوك التي طلبت ذلك.

يأتي الإقراض الطارئ من بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد الانهيار المذهل لبنك سيليكون فالي الأسبوع الماضي. كان هذا أكبر انهيار بنك أمريكي منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

شهد سيليكون فالي بنك ، الذي يخدم بشكل كبير شركات التكنولوجيا وشركات رأس المال الاستثماري والأفراد ذوي الملاءة المالية ، طفرة هائلة في الودائع خلال الوباء ، حيث ارتفعت أصوله من 56 مليار دولار في يونيو 2018 إلى 212 مليار دولار في مارس 2023.

ورد البنك باستثمار جزء كبير من تلك الأموال في سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل وغيرها من الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. ومع ذلك ، جاءت هذه الاستراتيجية بنتائج عكسية عندما بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة بشكل مطرد وانخفضت قيمة تلك المقتنيات.

وتزامن ذلك مع انخفاض التمويل المتاح للشركات الناشئة ، التي بدأت في سحب المزيد من أموالها لتغطية نفقاتها ، مما أجبر المقرض على بيع جزء من حيازته من السندات بخسارة فادحة تبلغ 1.8 مليار دولار.

يجدر الإشارة إلى أن برامج الإقراض التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع ستسمح للبنوك بالاقتراض مقابل تلك السندات إذا رغب العملاء في إجراء عمليات سحب ، بدلاً من بيعها بخسارة.

وكشف الاحتياطي الفيدرالي أيضًا في بيانه عن أنه أقرض 143 مليار دولار لدعم ضمانات الودائع في بنك سيليكون فالي وبنك آخر انهار ، وهو سيجنتشر بنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى