أهم الأخبارعرب وعالم

كوريا الشمالية تنتهي من بناء مفاعل نووي سابع 

كتبت.. صفاء دعبس

أفاد مركز أبحاث في كوريا الشمالية اليوم الأحد ، أن الزعيم الكوري كيم جونغ أون دعا إلي إنتاج “المواد النووية العسكرية”.

هذا، وأظهرت صور التقطتها الأقمار الاصطناعية عن وجود مستوى عالٍ من النشاط بالمجمع النووي الرئيس في كوريا الشمالية،حيث أوضحت منظمة “38 نورث” المتمركزة في الولايات المتحدة إن صور الأقمار الاصطناعية التي قد التقطت بين 03 و17 مارس (آذار) الماضي، تؤكد أن بناء مفاعل بالمياه الخفيفة في موقع يونغبيون “أوشك على الانتهاء”.

 كذلك، كشف تقرير المنظمة الفكرية أن الصور تظهر أنه بدأ تشييد مبنى ورصد تصريف مياه من نظام التبريد، مما يبين أن المفاعل يستعد “لتشغيله”.

وتابع: أن هناك مواصلة للعمل علي مفاعلاً تبلغ قدرته 5 ميغاواط في يونغبيون ، كما أن هناك أعمال بناء جديدة حول معمل تخصيب اليورانيوم في الموقع بدأت لزيادة استطاعته على الأرجح.

في المقابل، أشارت “38 نورث”،إلي إن “هذه التطورات قد تعكس على ما يبدو التوجيه الأخير لكيم جونغ أون لزيادة إنتاج المواد الانشطارية وتعزيز ترسانته النووية”.

ومن جهتها، نشرت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية صوراً لكيم خلال تفقده صفاً من الرؤوس الحربية الصغيرة التي يبدو أنها رؤوس حربية نووية تكتيكية لذا طالب بزيادة إنتاج “المواد النووية العسكرية”، وإنتاج الأسلحة النووية “بشكل كبير”.

ويقول خبراء، أن الأسلحة النووية التكتيكية مؤشر إلى أن كوريا الشمالية تحرز تقدمًا تقنياً، وتدل أيضا على ما يبدو على أن البلاد تستعد لتجربة نووية سابعة.

وتجدر الإشارة ، إلي أن كوريا الشمالية حذرت سيول وواشنطن منذ مطلع 2022 من إجراء تجربة نووية جديدة، فيماعزز البلدان المتحالفان تدريباتهما العسكرية المشتركة، ومن ناحيتها تواصل بيونغ يانغ إجراء تجارب إطلاق صواريخ وتتهم سيول بأنها سبب تدهور الأمن الإقليمي.

وبهذا الشأن ،ادانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، اليوم سلسلة التدريبات المشتركة التي أجرتها واشنطن وسيول، لذا حذرت مراراً من “قدرة الهجوم النووي” التي تمتلكها كوريا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى