فن

انطلاقة جديدة للعرض المسرحي الرائع «استغماية»

كتب: عبد العزيز مصطفي

حضور جماهيري إنطلاقة قوية لفرقة المسرح المصري برعاية رئيس مجلس إدارة مؤسسة المعادي الجديده المهندس مجدي حلمي عبدالرؤوف والنائب عبد النبي شحاته نائب رئيس مجلس إدارة  والاستاذ وليد فكري شحاته امين الصندوق.

 

شهدت الساحة المسرحية المصرية عودة قوية مساء الخميس  الماضي لفرقة المسرح المصري التي قدمت رائعتها الجديدة مسرحية استغمايه  بتوقيع المؤلف والمخرج عوض ابراهيم والمخرج رجب ابو الفضل شحاته  حيث بدأ توافد الجمهور من الساعة الثامنة  قبل موعد العرض بنصف ساعة قدم خلالها عبدالرحمن فاروق موسيقى و مجموعة من الأغاني التمهيدية منتقاه  لاستقبال وتهيئة الجمهور لبدء العرض الذي يشمل مجموعة من  قواعد الحياة الأسرية

 بدأت المسرحية في تمام الثامنة والنصف. 

 

كعادتة بدأ الفنان جمال عبدالناصر بتعريف  الجمهور بقواعد اللعبة الجديدة في تكنيك المسرحي القديم المعاصر  الذي اعتمده حيث أوضح قائلا لدي فرقة المسرح المصري خمس وعشرون مشهد كوميدي غنائي إستعراضي يناقش مشاكل التفكك الأسري وارتفاع نسب الطلاق مؤكدا أن العرض الليلة يتناول ثمان قواعد مدتها ساعة ونصف غير أن حالة إستقبال جمهور مؤسسة المعادي الجديدة كان لها رأي آخر في طلب مشاهدة قواعد جديدة وصلت إلي ست عشر وصفها الحضور بالثريا والمدهشة .

 

 

من ناحيته المهندس مجدي حلمي عبدالرؤوف رئيس مجلس إدارة مؤسسة المعادي الجديدة قد  أكد  قائلا في تصريحاته ”  أن إقامة العرض على مسرح المعادي يأتي في إطار دور مؤسسة المعادي  التنويري الذي تقوم به لرعاية الفن الهادف  والأعمال التي ترتقي بالابداع والذوق العام وتناقش القضايا التي تدعم الوطن وأبنائه مشيرا إلي أن العرض تناول قضية تهم المواطن وتدعم اتجاهات الدولة في مواجهة ”  التفكك الأسري ” التي تقدم   في إطار المسرح الكوميدي الغنائي الاستعراضي الهادف وهو عمل فني يستعيد قوة المسرح أبو الفنون و يذكرنا بأعمال جيل الستينات و عمالقة الفن المصري في قالب معاصر و تكنيك مختلف يتناسب مع جيل ٢٠٢٣  .

 

علي جانب آخر حققت نجاحات العرض الغنائي الكوميدي الاستعراضي   ” استغمايه” العديد من ردود الأفعال المحلية والعربية منذ إنطلاقتها  على المسارح الاخرى  تمهيدا جولتها المحلية والعربية بعد أن قدمت خمس مواسم مسرحية ناجحة ورائعة فوازير الحكواتي ومغامرات سردينه التي قدمت على معظم خشبات المسرح المصري بالعاصمة والمحافظات وحصدت عشرات الجوائز المحلية.

 

علي جانب آخر  تسببت نجاحات رائعة العرض المسرحي الكوميدي  الغنائي الاستعراضي استغماية في حالة من الجدل داخل الأوساط الفنية والثقافية  بعد الرصيد الهائل من الأخبار والتقارير والحوارات والتحقيقات الصحفية والمقالات النقدية التي وصفت العمل  بالمختلف المبهج المبهر  ووضعته في مقدمة الأعمال المسرحية الجديدة التي تقدم رساله هادفه تساند الدول والحكومة وتناقش قضية تهم الجمهور المصري والعربي  لمواجهة قضية التفكك الأسري .

 

كما رصدت  العديد من الكتابات آراء الجماهير عبر وسائل التواصل  التي أعربت  عن بالغ إعجابها وتقديرها للعمل وصناعة .

   

وأشارت العديد من المقالات قدرة فريق العمل  على استعادة روح مسرح القطاع الخاص  المفقوده وجماهيره الذواقة واعتبرت الأقلام النقدية أن العمل يعد نقله جديده  ونقطة فارقة ومحطة هامة من  محطات وتاريخ المسرح المصري  .

 

وفي عدد من الإحصاءات التي تتابع الأصداء الخاصة  بالأعمال المسرحية على مواقع التواصل الاجتماعي تصدرت رائعة مسرحية   ” استغمايه  …؟  قائمة الأعمال المحلية والعربية وتصدر أبطال العمل  القائمة الأولي في عمليات البحث .

 

لم تتوقف الأقلام النقدية والكتابات الصحفية عن المتابعة بشغف للكشف عن أسباب نجاحات العمل التي وصفت  ببساطة السهل الممتنع و جعلت الآراء تختلف حول أدوات المخرج في  العرض الغنائي الكوميدي الاستعراضي . حتى أن محاولات وضعه تحت مشرحة نقدية لمنهج من المناهج المسرحية جاءت في صالح ثراء ودهشة  نجاحات  العمل  الموصوف المختلف والمتميز والحداثي . 

 

ورغم قتامة القضية المتناولة فإن العمل استطاع أن يقدم جرعة من الطاقة الإيجابية والبهجة والتفاؤل  في إطار الكوميديا الغنائية الإستعراضية  التي أستخدمت لتقليب تربة فكر ومشاعر ووجدان الجمهور  المتلقي ليراجع نفسه الف مرة قبل اتخاذ خطوة الطلاق  .

 

ذكرت الكتابات أن هناك  رغبة من صانع العمل في الحفاظ على تماسك الأسرة وعدم الانحراف إلي حافة الطلاق والانفصال ودق ناقوس الخطر  حول مصير المستقبل في مصر وعالمنا العربي إذا استمرت نسب زيادة ”  الطلاق ”  والتفكك الأسري .

 

علي جانب آخر كشف المخرج الفنان والكاتب رجب ابو الفضل شحاته عن تقديمه لعدد من الوجوه الجديدة في العمل  قائلا :  وجود وجه جديد يضيف نكهة خاصة للتجربة  مشيرا إلي أنها التجربة  الخامسة له  يدق من خلالها  ناقوس الخطر تجاه  مشكلة التفكك الأسري التي أصبحت تؤرق المجتمع المصري والعربي أخرها رائعة  مسرحية “استغمايه “

 

يشارك بطولة العرض مخرج العمل ،رجب أبو الفضل شحاته والنجم القدير  جمال عبدالناصر

النجم عبدالفتاح محمد احمد،

النجمه سوما الليثي 

النجمه هدير غنيم 

والطفله الرائعه الصاعده سندس عبد العزيز مصطفي

 

مساعد إخراج : جمال عبد الناصر

 

 ديكور ،عماد النيلي 

موسيقي عبدالرحمن فاروق 

الإضاءة شحاتة علاء 

المخرج المنفذ مصطفى أبرز

اشرف شباب أحمد عدلي 

مدير المركز عماد محمد السيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى