عرب وعالم

تشاووش أوغلو يهاجم بايدن “سياسي مخادع يحاول تشويه التاريخ”

تشاووش أوغلو يهاجم بايدن "سياسي مخادع يحاول تشويه التاريخ"
تشاووش أوغلو

كتبت.. صفاء دعبس 

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الإثنين، في ذكرى أحداث عام 1915، إن هناك “سياسيين مخادعين يحاولون تشويه التاريخ”،موجها هذا الهجوم إلي الرئيس الأمريكي جو بايدن وفقا لما ذكرته “الأناضول”.

هذا،ونشر تشاووش أوغلو في تغريدة على تويتر: قائلاً “السياسيون المخادعون الذين يحاولون تشويه التاريخ يعودون إلى المسرح مرة أخرى”، مضيفا أنه “من غير الممكن إعادة كتابة التاريخ ببيانات سياسية، وأن الانتهازيين الذين يصرون على هذا الموقف، سيذكرون بنفاقهم ونواياهم غير الحسنة”.

كذلك ،ذكرت الوكالة التركية استخدام بايدن  بوقت سابق كلمة “إبادة” في خطابه الذي ألقاه حول الأحداث التي شهدتها الدولة العثمانية خلال العام 1915.

وكثيرا ضغط الأرمن في أرمينيا والشتات، من أجل الاعتراف بـ”الإبادة الجماعية”، التي نفذتها السلطنة العثمانية في العام 1915 وراح ضحيتها 1.5 مليون أرمني، وتم تهجير ملايين آخرين. 

من جهتها، أكدت تركيا عدم إمكانية إطلاق “إبادة جماعية” على تلك الأحداث فيما واصفتها  بأنها “مأساة” لكلا الطرفين، داعية لتناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة”.

واحي أمس الأحد حوالي 10 آلاف شخص حاملين المشاعل في العاصمة الأرمنية يريفان  الذكرى 108 لضحايا مذبحة الأرمن في تركيا العثمانية قبل أكثر من قرن.

وشدد تشاووش أوغلو على أنه “لا يمكن لأي شخص إعطاء درس في التاريخ للأمة التركية العظيمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى