عرب وعالم

وزير الخارجية اليوناني ينتقد الاتحاد الأوروبي لفشله إجلاء مواطنيه من السودان

وزير الخارجية اليوناني ينتقد الاتحاد الأوروبي لفشله في إجلاء مواطنيه من السودان
وزير الخارجية اليوناني

 

كتبت.. صفاء دعبس 

أعرب وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس اليوم الإثنين، عن استيائه من فشل الاتحاد الأوروبي في تنظيم عمليات إجلاء المواطنين الأوروبيين من السودان.

من جهته ،قال ديندياس، عقب اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، أن وزارة الخارجية اليونانية، تحاول إجلاء نحو 150 مواطنا يونانيا من السودان، وأنه تم إجلاء 18 شخصا على دفعتين، بمساعدة فرنسا وإيطاليا.

فيما أوضح ديندياس ، أنه سيناقش مسألة إجلاء المواطنين الأوروبيين من السودان اليوم خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية .

كذلك ،تابع قائلاً: ” لقد أجريت بالأمس محادثة مع جوزيب بوريل مع جوزيب بوريل مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، وقبل طلبه، ببحث مسألة إجلاء المواطنين الأوروبيين من السودان، لذا أود أن اشكره على الجهود الكبيرة التي يبذلها، كما أشكر وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، لمساعدتهم في إجلاء المواطنين اليونانيين من الخرطوم”.

وأكمل: ” يمكن اعتبار التصويت على نصوص مثل “البوصلة الاستراتيجية” بنبرة المنتصر، ومن ثم الفشل في إجلاء مواطنينا على المستوى الأوروبي تناقضا، بالنظر إلى جهود الممثل السامي، لتنظيم عملية إجلاء الأوروبيين”.

وانهي ديندياس حديثه قائلا: “يتم الحكم على أوروبا من خلال قدرتها على الاستجابة السريعة للأزمات، وكمواطن أوروبي، أكد  إننا لم نحصل على تقييم جيد للغاية للأزمة في السودان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى