عرب وعالم

خبيرة صينية تحذر من انتخاب بايدن رئيسا مرة أخرى لهذا السبب

خبيرة صينية  تحذر من انتخاب بايدن رئيسا مرة أخرى لهذا السبب
جو بايدن

كتبت.. صفاء دعبس 

حذرت الدكتورة تشيان ياكسو اليوم الأربعاء، في مركز الدراسات الأمريكية في جامعة جنوب غرب جياوتونغ الصينية، من انتخاب جو بايدن لولاية رئاسية ثانية.

كذلك،شددت الخبيرة الصينية،  أن إعادة انتخاب بايدن،  سوف تؤدي إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي والعالمي.

وتابعت : “فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، يمكن أن يؤدي حقا إلى تفاقم عدم الاستقرار الإقليمي والعالمي”.

هذا، واشارت  الخبيرة إلي أن الطلب على الاستراتيجيات المعادية للصين في كل من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة كبير، لكن بايدن كسياسي متمرس ومخضرم من الحزب الديمقراطي، يعرف جيدا كيف يستخدم الورقة العقائدية.

بالمقابل، أضافت الدكتورة الصينية: “أن  بايدن يعرف جيدا كيفية بناء التحالفات ثم دفع الحلفاء إلى الخطوط الأمامية، بينما تختبئ الولايات المتحدة وراء الكواليس الاستراتيجية، وبهذا الشكل يمكن هز وزعزعة مناطق بأكملها”.

وفيما يتعلق بوضع أوكرانيا، أكدت تشيان ياكسو قائلة “عند النظر إلى الوضع في أوكرانيا وبحر الصين الجنوبي بشكل متكامل، سيبدو واضحا أنه باستخدام أوكرانيا لإنهاك روسيا، وهذا يتيح  لبايدن الاستمرار في تنفيذ خطته الاستراتيجية الكبيرة، وبالذات الاستدارة نحو الشرق، وجذب الحلفاء إلى مشاكل تايوان وبحر الصين الجنوبي”.

من ناحيتها، أكدت الخبيرة موضحة، إذا تم انتخاب بايدن رئيسا مرة أخرى، سيواصل لعب هذه الألعاب الجيوسياسية لكي يفاقم التوترات في مختلف المجالات والمناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى