مقالات

صفاء دعبس تكتب.. “اللي حضر العفريت يصرفه ” أكبر خطأ ارتكبه الجيش السوداني

صفاء دعبس تكتب.. "اللي حضر العفريت يصرفه " أكبر خطأ ارتكبه الجيش السوداني
الصحفية /صفاء دعبس

السودان من دولة موحدة إلي السودان وجنوب السودان وما خفي كان أعظم ، وها هو هدف أمريكا تحقق و سيتحقق إذا ظل الوضع كما هو عليه تقسيم السودان مازال أهم أولويات الولايات المتحدة الأمريكية وحدث بالفعل وقسمت أمام أعين الجميع.

وفي ظل استمرار وتيرة الصراع بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف ب”حميدتى” نري الشعب السوداني هو الخاسر الوحيد فى ظل هذه المعركة .

وأكبر خطأ ارتكبه الجيش السوداني اهو ضم مليشيات “الجنجنويد” الذي يطلق عليها قوات الدعم السريع، وإعطاء قائدهم رتبة وهو لا يملك أي نوع من أنواع التعليم رتبة فريق أول، وقوات الدعم السريع تم زرعها في الجيش السوداني حيث استطاعت إفساد الجيش والانضباط به، وآلان فرصتهم للسيطرة على موارد السودان. 

وهنا أتذكر بطل الحرب والسلام الشهيد البطل محمد أنور السادات عندما اخرج الجماعة الارهابية من السجون وحاول دمجهم واعطائهم فرصة لكنهم فعلوا فعلتهم الآثمة وقاموا باغتياله فهم لا عهد ولا وعد لهم كذلك قوات الدعم السريع فهم متشابهون .

وكان عمل قوات الدعم السريع في إقليم دارفور وليس لها علاقة بالجيش عسكرية لأن الجيش مؤسسة تعمل على تربية أفرادها، فيما يحدث التدرج فيه في المناصب القيادية، و الفرد في الجيش ينتمي إلى تقاليد وأعراف عسكرية متعارف عليها.

ولا ننسي أن هناك أطراف خارجية تساند مليشيات الدعم السريع للسيطرة من خلالهم على البلاد واستغلالها لصالحهم، وإضعاف السودان والسيطرة على ثرواته، و أيضا إضعاف الدول العربية بوجه عام.

 من المعروف لنا جميعاً، أن السودان بلد محوري، و تحتوي على العديد من الإمكانيات الاقتصادية، كما توفر الأمن الغذائي للعرب، وإضافة إلى ذلك فإن السودان تعتبر اضعف حلقة من حلقات الأمن القومي العربي، بجانب الأمن المائي الذي يتعلق بأزمة إثيوبيا ونهر النيل.

وعلي مايبدو أن ما يحدث منذ 15 من ابريل الجاري في السودان يشكل مخاطر على الأمن القومي المصري والعربي معا، لذا لابد من وجود موقف عربي للوصول لحل الصراعات القائمة في السودان، ولكن في حال دخول دولة عربية واحدة في أزمة السودان ، ستقع في مستنقع صعب الخروج منه، واخيرا.. الحل هو توحيد الموقف العربي في الأزمة السودانية الواقعة حاليا كي لا يتصاعد هذا الصراع  ويغرق المنطقة بأكملها في حالة من عدم الاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى