سياسة

التيار الإصلاحي الحر يحدد في بيانه الثاني أهم القضايا التي سيطرحها في المحور الاقتصادي

كتبت: عفاف عبد الوهاب

أكد المجلس الرئاسي للتيار الإصلاحي الحر المكون من رؤساء أحزاب الجيل الديمقراطي والاتحاد والإصلاح والنهضة ومصر القومي في بيانه الاول مشاركته في مناقشة موضوعات اللجان الفرعية والفنية التسعة عشر مشيراً إلى أنه قدم أوراق إلى المنسق العام والأمانة الفنية برؤيته فى كل العناصر ال 123 التي تتضمنها قضايا اللجان الفنية الفرعية شاملة بيان بأسماء ممثلي التيار الذين سيقومون بعرض رؤيته في قضايا تلك اللجان مصحوبا بالسيرة الذاتية لكل منهم.

ويشير التيار الإصلاحي الحر إلى أنه مع اشتراكه في مناقشة كل القضايا التي حددها مجلس الأمناء كجدول أعمال للجان الفنية إلا سيركز على قضايا معينة في المحاور الثلاثة وأوضح التيار الإصلاحي الحر إلى أنه حدد في بيانه الاول الصادر عن اجتماع المجلس الرئاسي أهم القضايا التي سيطرحها في المحور السياسي. وسيطرح في هذا البيان الثاني الصادر عن نفس الاجتماع أهم القضايا التي سيطرحها في المحور الاقتصادي وفى البيان الثالث أهم القضايا التي سيطرحها في المحور الاجتماعي.

أكد التيار الإصلاحي الحر في بيانه أنه سيهتم في المحور الاقتصادي بمناقشة كيفية الحد من التضخم وغلاء الأسعار وضرورة مكافحة الاحتكار وجشع التجار وقدم رؤية بالإجراءات السريعة التي يراها التيار لمعالجة ظاهرة التضخم وغلاء الأسعار والحلول المستدامة لها بحيث تحمى المواطن “المستهلك” من تلك الممارسات الاحتكارية الضارة به.

أضاف التيار الإصلاحي أنه سيهتم في لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بمناقشة الوضع الحالي للسياسة المالية والمشكلات الراهنة وسيقدم فيها رؤيته الإصلاحية التي طالب فيها بأن يكون الإصلاح الضريبي الشامل المنشود عبر الاتجاه نحو الضرائب التصاعدية والمزيد من الضرائب المباشرة، مع تبسيط الإجراءات.

وأكد التيار الإصلاحي بأنه طالب في رؤيته التي قدمها في المحور الاقتصادي بضرورة خفض الإنفاق غير الضروري والمظهري، والحفاظ على الاستثمارات العامة الدافعة للنمو وتحسين كفاءتها وتحسين جودة الخدمات العامة كالصحة والتعليم وتنفيذ النص الدستوري الخاص بميزانية التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي والبحث العلمي والصحة

وتابع التيار الإصلاحي أنه سيهتم في المحور الاقتصادي بكيفية تنفيذ الشعار الذى يرفعه بالاعتماد على الذات وتحقيق الاكتفاء الذاتي الترشيد الشديد للاستيراد وعدم الاستعانة بالقروض والاعانات الأجنبية وعدم التعامل مع صندوق النقد الدولي ووقف تدهور الجنيه المصري بل ورد اعتباره مشدداً على أن التسعير الحالي للجنيه بالنسبة للدولار وبالتالي لباقي العملات الأجنبية أقل بكثير جدا من قيمته الحقيقية وهو ما انعكس بالضرر الشديد على المواطنين وزيادة التضخم وارتفاع الأسعار. مؤكداً «التيار الإصلاحي الحر» أهمية زيادة الاستثمار العام لتحسين البنية الأساسية المادية لتسهيل الاستثمار الجاد والمنتج، الذى يؤدى إلى ارتفاع نسبة العائد على رأس المال.

وأكد التيار الإصلاحي في بيانه حول أولويات اهم القضايا التي سيناقشها في المحور الاقتصادي أنه مهتم اهتماماً كبيراً بمناقشة أولويات الاستثمارات العامة ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، وماهي الجهات المعنية التي تقوم بالاستثمارات العامة، ومدى التزامها بقواعد عدالة المنافسة وكذلك أولويات الاستثمارات العامة والمجالات التي يرى التيار أن تركز عليها الحكومة في المرحلة القادمة.

أشار التيار الإصلاحي الحر أنه يدعو إلى الاهتمام بتطوير شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وعدم بيعها وخاصة الشركات الاستراتيجية. وأكد التيار الإصلاحي الحر أنه مهتم اهتماما كبيرا بتوطين الصناعة في مصر وأنه مقدم ورقة حول أن تكون المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي القاعدة الصلبة في عملية توطين الصناعة وان تستخدم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مستلزمات الإنتاج التي نستوردها من الخارج، مما توفر العملة الأجنبية التي نستوردها بها.

ويؤكد التيار الإصلاحي الحر مجدداً أهمية الحوار الوطني في طرح رؤى جديد تمكن الدولة من حل المشاكل الاقتصادية والتغلب على التحديات التي تواجهها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى