عرب وعالم

مستشار الأمن القومي الأمريكي يتوجه إلى الرياض لبحث “حقبات جديدة من التعاون”

 

 مستشار الأمن القومي الأمريكي يتوجه الرياض لبحث "حقبات جديدة من التعاون"
مستشار الأمن القومي الأمريكي

كتبت صفاء دعبس 

يستعد مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان، إلى زيارة السعودية نهاية هذا الأسبوع، لإجراء محادثات مع القادة السعوديين وأيضا  مسؤولين هنود وإماراتيين.

وألقي ساليفان  كلمة أمس الخميس أمام معهد “واشنطن إنستيتيوت فور ذا نير ميدل إيست”  تتعلق بالاستراتيجية الأميركية في الشرق الأوسط، مؤكدا إنه “في نهاية هذا الأسبوع سيكون في السعودية لعقد اجتماعات مع قادتهم”.

وألمح  ساليفان في حديثه عن لقائه مع القيادة السعودية،  إلى أنه سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مضيفا بالقول: ” نظيراى  من الإمارات والهند سوف يحضران إلى السعودية أيضا في إطار الاجتماعات حتى نتمكن من مناقشة حقبات جديدة من التعاون بين نيودلهي والخليج ،وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة”.

وتأتي هذه الزيارة  لساليفان وسط توتر في العلاقات بين واشنطن والرياض منذ زيارة الرئيس الأمريكي المملكة في صيف 2022 رغم تعاون البلدين في مواضيع عدة بينها في الآونة الأخيرة الأزمة في السودان.

ويذكر أن.. الرئيس الأمريكي جو بايدن قد انتقد سجل الرياض في ما يتعلق باحترام حقوق الإنسان وسياستها في مجال الطاقة، حتى إنه دعا إلى مراجعة العلاقات بعد قرار المملكة في أكتوبر خفض إنتاج النفط.

وبحسب ما أشارت وكالة الصحافة الفرنسية، فإن زيارة ساليفان إلى السعودية تأتي في إطار رغبة واضحة في التقارب بين واشنطن والرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى