أهم الأخبارعرب وعالم

روسيا تترجم اعمال شوقى حجاب

متابعة : ماهر بدر

اهتمت إحدى دور النشر الروسية بترجمة أعمال الشاعر والكاتب والمخرج المسرحي الكبير الراحل شوقى حجاب الي اللغة الروسية , على ان تنطلق الترجمة بقصص الاطفال التى ابدع فيها شوقي حجاب شاعرا وكاتبا ومخرجا .

كانت المبادرة قد بدأت من الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية , وتم ترشيح بعض الاعمال التى اختارها شوقي حجاب بنفسه قبل الرحيل , وعندما تلقت الجمعية ردا من دار النشر الروسية حرص شريف جاد رئيس الجمعية على نقل الخبر للشاعر الكبير الذى كان يعالج في احدى المستشفيات و استقبل الخبر بسعادة رغم الألم الشديد الذى عاشه حجاب في مشوار علاجه الاخير , وعلق شوقى حجاب على ترجمة اعماله للغة الروسية بقوله خبر مهم واحنا أتربينا على الادب الروسي , وتمنى شوقي حجاب ان يرى كتبه باللغة الروسية ولم يسعفه القدر .

جدير بالذكر ان شوقي حجاب حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الاداب 2021, كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة لسينما الطفل , وهو شقيق الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب .

وأشار جاد الى ان ابداع شوقى حجاب سيظل باقيا فى الوجدان ولن ينسى الناس الشخصيات التى ابتكرها حجاب واسعدتهم مثل بقلظ مع الاعلامية نجوى ابراهيم وكوكي كاك مع النجمة ايمان الطوخى .

اكد جاد حرص جمعية الخريجين على متابعة عملية الترجمة للروسية حتى تنتهي لتكون إهداء لأسرته ومحبيه بعد ان لعب دورا كبيرا من خلال إبداعاته المتنوعة فى تشكيل وعى الطفل العربي من خلال اعمال هادفة ساهمت فى غرس القيم الوطنية في الاطفال حيث كان شوقى حجاب يمتلك القدرة على مخاطبة الاطفال بإسلوب مبسط حتى في الموضوعات الاكبر من سنهم مثل فكرة الضمير وحب الوطن ومصطلحات الليبرالية والديمقراطية والبيروقراطية وحروب المياة وغيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى