سياسة

رئيس حزب مصر الحديثة: نظام القائمة المغلقة تحقق الاستقرار السياسي

كتب: إسلام عبد الرحيم

 أعلن الدكتور وليد دعبس رئيس حزب مصر الحديثة تمسك حزبه بنظام القائمة المغلقة كونها تحقق الاستقرار السياسي لأى نظام بعكس القائمة النسبية التى تزعزع الأنظمة المستقرة، كما انها الاقدر على تحقيق الالتزامات الدستورية بالتمييز الإيجابي لبعض الفئات مثل نسبة تمثيل المرأة وذوى الإعاقة، اما القائمة النسبية ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها.

 وأضاف رئيس حزب مصر الحديثة ان نظام القائمة المغلقة تعطي فرصة لأكبر عدد من الأحزاب للمشاركة في الحياة النيابية، كما أنها لم يطعن عليها، وهي الأنسب في الوقت الحالي.

ويرى حزب مصر الحديثة أن نظام القائمة المغلقة هي النظام الانتخابي الأمثل للاستحقاقات النيابية القادمة كونها تحقق الاستقرار السياسي لأى نظام بعكس القائمة النسبية التي تزعزع الأنظمة المستقرة، كما انها الاقدر على تحقيق الالتزامات الدستورية التى جاءت فى دستور ٢٠١٤ وتعديلاته والذى يسعى لتمكين الشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة وهو ما يطلق عليه التمييز الايجابى لبعض الفئات ، اما القائمة النسبية ستحدث اشكاليات دستورية فى الواقع لا حصر لها.

 فضلا عما يحققه نظام القائمة المغلقة من إعطاء فرصة لأكبر عدد من الأحزاب للمشاركة في الحياة النيابية، كما يعد هذا الاختيار دستوريا ولا يمكن الطعن عليه ، وهو الأنسب في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى