عرب وعالم

في عيد بيلاروس الوطني تيرينتيف: مصر مهد الحضارة العالمية

كتب : ماهر بدر

احتفلت سفارة بيلاروس بالقاهرة بالعيد الوطني لجمهورية بيلاروس بحضور السفير البيلاروسي سيرجي تيرينتيف، ومستشارة السفارة السيدة مارينا شيفيلوفا، والقنصل ايجور فيريجو، والملحق التجاري ميخائيل سنوبكو وبحضور عدد من سفراء الدول الصديقة.

أفتتح تيرينتيف الاحتفالية بتوجيه الشكر للحضور مؤكدا ان اعضاء سفارة بيلاروس بالقاهرة يحتفلون اليوم بالعيد الوطني، وهم وسط الاصدقاء المقربين.

أشار السفير البيلاروسي الى ان الدولة قد اتخذت قرارا ان يكون عام 2023 هو عام السلام في جمهورية بيلاروس، مشيرا الى ان السلام هو أعظم قيمة لكل مواطن بيلاروسي، وأهم شروط التنمية والنشاط الابداعي.

قال السفير اننا اليوم نحرص على تقديم الثقافة البيلاروسية للأصدقاء في مصر للتعرف اكثر على طبيعة الثقافة البيلاروسية بطقوسها الفريدة، ومعتقداتها الشعبية الجميلة، حيث ان التراث الثقافي والروحي البيلاروسي نشأ عبر قرون، وتوارثته أجيال بعد أجيال، وقد ساهمت قيمنا الروحية، وتقاليدنا وثقافتنا الأصيلة في تشكيل الوعي القومي للشعب البيلاروسي.

أضاف تيرينتيف الى ان الحفاظ على التراث الثقافي تُعد سمة توحد الشعبين البيلاروسي والمصري، ومصر هي مهد الحضارة العالمية بعصورها وديانتها وثقافتها المختلفة. كما أشار الى اننا نتابع باهتمام جهود الدولة المصرية للحفاظ على التراث التاريخي والثقافي المصري، وترميم الاثار الفريدة، واحياء التقاليد المفقودة.

من الجانب المصري تحدث السفير / محمد العرابي وزير خارجية مصر الأسبق مهنئا اعضاء السفارة البيلاروسية بالعيد الوطني مشيرا الى عمق العلاقات البيلاروسية المصرية، والتي تتطور بشكل طبيعي.

كما تحدث د/ محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس عن التراث الثقافي البيلاروسي الذي يتسم بالثراء وبالعمق، مشيرا الى ان بيلاروس كانت سباقة في نشر الطباعة، وكان ذلك في القرن الرابع عشر. كما ان الفنون المعاصرة مثل البالية، والمسرح، والفنون التشكيلية والنحت على الخشب تُعد فنونا متقدمة، وهو ما يبدو من خلال مشاركتها الدولية، وكل هذا يدل على ان الثقافة البيلاروسية رفيعة المستوى.

في اطار الاحتفالية تم عرض فيلم تسجيلي عن أهم المعالم الثقافية والتاريخية في بيلاروس، بالاضافة الى معرض فوتوجرافي عن المعالم السياحية في بيلاروس.

من جانبه قدم شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية التهنئة لسعادة السفير البيلاروسي بمناسبة العيد الوطني، مشيرا الى ان التعاون بين السفارة والجمعية تنوع في الأونة الاخيرة، حيث نظمت الجمعية لقاءات للسفير البيلاروسي مع معالي وزير الشباب والرياضة المصري، وبعض القيادات بوزارة الثقافة المصرية لبحث وسائل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. ووجه جاد الشكر لأعضاء سفارة بيلاروس بالقاهرة على الرغبة القوية، وبذل الجهود في دعم العلاقات بين مصر وبيلاروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى