أخبار مصرسياسة

في طلب إحاطة : النائب محمود قاسم، يطالب بكشف أسباب نفوق أسماك البلطي والبوري بشواطئ الإسكندرية

نفوق أفواج كبيرة من الأسماك البلطي والبوري على سطح البحر في ميناء المكس

وقال قاسم، في طلبه، إن هذه الظاهرة أثارت غضب الكثير من المواطنين في ظل أرتفاع أسعار الأسماك في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى نفوق الأسماك التي تزن الواحدة قرابة 5 كيلوجرامات من سمك البوري وتطفو على سطح البحر وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك) صورًا لانتشار كميات كبيرة منها تطفو على سطح البحر بمنطقة المكس.

وأضاف: «ما هي الأسباب الحقيقية وراء هذه الظاهرة، وهل صحيح أن نفوق تجمع الأسماك البوري والبلطي الطافية فوق سطح البحر في منطقة المكس جاء نتيجة اندفاع الأسماك إلى الرمال هربًا من الصيادين أثناء الصيد بعد قيامهم بعمل (تحويط) على السمك لصيده نتيجة لتزاحم واندفاع الأسماك بكميات كبيرة».

وتابع: «هل صحيح أن بيئة شواطئ المكس غير نقية نتيجة وجود تسريب سولار بها نتيجة إبحار المراكب التجارية التي تعمل بالمنطقة، وما هي آلية نقل الأسماك النافقة، ولماذا تم عن طريق شركة نهضة مصر التي ليست من ضمن مهامها نقل تلك النفايات، وهل تم دفنها بالطريقة الصحية اللازمة من عدمه».

وطالب بضرورة الاهتمام أكثر بالثروة السمكية في مصر، خاصة في ظل وجود سواحل غنية بمصدر الثروة السمكية وأنها مصدر مهم للغذاء في ظل ارتفاع البدائل الأخرى، كما طالب هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بسرعة التحرك لمواجهة مثل هذه الظواهر السلبية التي تؤثر سلبيًا على الثروة السمكية، مؤكدًا على ضرورة الإسراع في توضيح الحقائق الكاملة لهذه الظاهرة.

 

 

كان مصدر مسؤول بالمعهد القومي لعلوم البحار، أوضح أنه تم رصد كميات كبيرة من الأسماك البلطي وكميات أخرى من البوري، نافقة وطافية على سطح البحر في منطقة ميناء المكس البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى