أخبار مصرأهم الأخبارسياسة

سفير جنوب إفريقيا:استمرار بلاده في دعم القضية الفلسطينية وإقامة دولته وعاصمتها القدس

رئيس البرلمان العربي:موقف "التاريخي والشجاع"، لجمهورية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي

 سفير جنوب إفريقيا:استمرار بلاده في دعم القضية الفلسطينية  وإقامة دولته وعاصمتها القدس

ثمن  رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، بالموقف “التاريخي والشجاع”، لجمهورية جنوب إفريقيا، التي أقامت دعوى قضائية ضد الاحتلال الإسرائيلي،

أمام محكمة العدل الدولية للتحقيق في جرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، موجهًا الشكر لقيادة وحكومة جنوب إفريقيا على اتخاذ هذا الموقف المشرف.

وأكد العسومي – خلال لقائه السفير بتشيكي جوزيف ماشيمباي، سفير جنوب إفريقيا لدي القاهرة اليوم الثلاثاء – تقدير البرلمان العربي لما تقوم به جنوب إفريقيا .

من مساع وجهود حثيثة تدعم القضية الفلسطينية أمام المحافل الإقليمية والدولية،

مشددا على أن هذا الموقف “لا يجب اختصاره في مجرد إقامة الدعوى، أمام محكمة العدل الدولية،

لكن يجب النظر إليه باعتباره تغييرا في نهج تعامل المجتمع الدولي مع القضية الفلسطينية؛

باعتبارها قضية الحق والعدل، مثمناً انضمام أحرار العالم لهذا المسار الشجاع الذي سلكته جمهورية جنوب إفريقيا”. 

وناقش الجانبان، الترتيبات اللازمة لتنفيذ قرار البرلمان العربي – في جلسته الأخيرة – بتقليد الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا، “الوسام الدولي”

الذي باسم الشعب العربي؛ تقديراً لموقفه الشجاع والمشرف تجاه القضية الفلسطينية؛ وهو أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للزعماء والقادة الدوليين الذين يدعمون قضايا الأمة العربية ويساهمون في نصرتها.

من جانبه، أعرب سفير جمهورية جنوب إفريقيا عن شكر وتقدير بلاده للبرلمان العربي، لقراره منح رئيس جمهورية جنوب إفريقيا “الوسام الدولي”.

وقال السفير إنه متابع لمواقف البرلمان العربي القوية تجاه القضية الفلسطينية ونصرة الشعب الفلسطيني، خاصة منذ بداية الأحداث الأخيرة، معربًا عن تقديره الشديد للمسؤوليات الكبيرة

التي يضطلع بها البرلمان العربي في هذا الشأن، والتحركات التي يقوم بها لنصرة القضية الفلسطينية، مضيفًا أن هذه المواقف المشرفة التي يتخذها البرلمان العربي تعبر عن نبض الشارع العربي تجاه القضية الفلسطينية التي تتجذر في قلب وعقل كل عربي ومسلم.

كما ثمن جهود البرلمان العربي الداعمة لقضايا المنطقة العربية بما يضمن أمنها واستقرارها في ظل التحديات والأزمات الراهنة.

وأكد السفير بتشيكي ماشيمباي أن بلاده تربطها بالدول العربية علاقات نضال ومواقف تاريخية لا تنسى،

مشددًا على استمرار بلاده في دعم القضية الفلسطينية؛ حتى ينال الشعب الفلسطيني حقه في الاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى