أخبار مصرأهم الأخبار

أزمة جديدة ونقص شديد “للدخان” فى مصر

أزمة جديدة ونقص شديد " للدخان " فى مصر

كتب : شادى عبد السلام

تعاني سوق السجائر المحلية في مصر حاليآ من نقص شديد و ملحوظ في المعروض، وإن كان المنتج المحلي الوحيد للسجائر، الشركة الشرقية للدخان، يؤكد أنه لا مشاكل في الإنتاج ويؤكد أن الأزمة نتيجة إزدياد الطلب على منتجاته على عكس ما يؤكده المستهلكون والموزعون.

ومنذ صباح اليوم يعاني جموع المدخنون فى مصر من صعوبة الحصول على نوع السجائر الخاص بهم من المحلات التجارية والمتاجر المختلفة بكافة المحافظات.

ويقول أحمد رضا  أحد المدخنين انه منذ صباح اليوم لا يجد سجائر نوع L.M بمعظم المحلات وفى حالة عثوره عليها يجدها بسعر أعلى من المعلن عنه للبيع  39 جنيه بينما يشتريها بمبلغ يتراوح ما بين 43 إلى 47 جنيهآ ويبرر البائع فارق الزيادة بأن التجار وحدهم هم المسئولون عن السعر.

ويقول أيضآ وائل عبدالله أحد المدخنين انه لا يجد نوع سجائر ميريت  بالأسواق نهائيآ وفى حالة وجودها يشتريها بزيادة تصل ما بين 7 إلي  10 جنيهات فى العلبة الواحدة علمآ بأن سعر علبة سجائر ميريت الرسمي هو 59 جنيهآ.

وأضاف عصام عبد العزيز أحد المدخنين انه يدخن نوع سجائر وينستون وهو متوفر بالأسواق ولكن بأسعار متزايدة عن السعر الرسمي وتصل الزيادة مابين 3 إلي  7 جنيهات علمآ بأن سعر البيع لهذا النوع 33 جنيهآ.

ومن جانب أخر أكد على عاشور أحد موزعون السجائر  أن الأزمة ليست بجديدة  وأن هناك أزمة شديدة فى جميع أنواع السجائر منذ ثلاثة شهور والتجار تعطينا السجائر بأسعار متزايدة يومآ بعد يوم دون مبرر لتلك الزيادة.

ومن جانب أخر أكد محمود الصعيدي أحد الموزعون أن هناك سوق سوداء و مافيا للسجائر في مصر يقومون بتخزين كافة أنواع السجائر بكميات كبيرة جدآ لتعطيش الأسواق بزعم قلة المنتجات وعدم وجودها ثم يروجون لزيادة على جميع الأنواع ثم يقوموا بطرحها وبيعها فى الأسواق والمتاجر بمكاسب غير شرعية.

وتابع أحد الموزعون انه يجب على الدولة تفعيل الرقابة الشديدة على الأسواق وتجريم كافة المخالفين من تجار السوق السوداء حتي نتمكن من ضبط الأسعار والأسواق والحفاظ على المستهلكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى