أخبار مصر

برعاية مدكور و سمارت انيرجى.. اختتام أول حدث ” للهيدروجين الأخضر” في مصر والشرق الأوسط

 

كتب : ماهر بدر

اختتمت مؤخرا فعاليات مؤتمر “هيدروجين مصر” الأول والذي نظمته شركة هيدروجين مصر بفندق نايل ريتز يومي الاربعاء والخميس 13 و 14 سبتمبر. ضم المؤتمر العديد من الخبراء والمستثمرين والشركات الرائدة في هذا المجال و ناقش المؤتمر الفرص والتحديات والمبادرات المتعلقة بإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والذي يعتبر مصدرًا نظيفًا الطاقة.

 عقد المؤتمر برعاية مجموعة شركات مدكور جروب وشركة سمارت انرجي السويسرية والذي ناقش علي مدي يومين كاملين من خلال عدة جلسات موسعة موضوعات عديدة في مجال الهيدروجين واستخداماته المتعددة وكيفية انتاجه و توفيره كبديل اساسي للطاقة.

شارك المهندس هشام مدكور نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات مدكور في احدى حلقات النقاش بعنوان “الامونيا الخضراء كوقود بديل ومنتج هام في الاقتصاد الاخضر”. واشار في كلمته إلى اهمية النظر للبعد البيئي الملح في مواجهة التكلفة المرتفعة والذي يجعل من الامونيا الخضراء اختيار مثالي لتخزين الطاقة ونقلها وتصديرها.

أكد مدكور على قدرات مصر في سلاسل الامداد والموقع الجغرافي وايضا وجود الارادة السياسية الداعمة للاقتصاد الأخضر وتصدير الامونيا الخضراء.

اشار المهندس هشام مدكور على استعداد شركة مدكور لتسخير كل امكانياتها الفنية والمالية لتساهم مع مجموعة من المطورين المصريين والدوليين لتحقيق اول مشروع مكتمل للهيدروجين الاخضر في مصر. وترى مدكور انه يجب التركيز على مشروع متوسط الحجم بحيث يمكن انجازه في وقت مناسب ليجلب ثقة المستثمرين في هذا المجال الجديد الواعد و يشجع جميع الاطراف المحلية والدولية لإنجاز المزيد من المشروعات المماثلة.

من ناحيته أكد المهندس محمد صقر نائب رئيس مجلس ادارة شركة مدكور خلال كلمتة التي القاها الي اهمية اتخاذ خطوات عملية نحو تنفيذ مشروع فعلي تتحد فيه الجهود ما بين المطورين والشركات التكنولوجية العالمية وكذلك جهات التمويل ومستوردي الهيدروجين الاخضر ليكون هذا المشروع مثال مشجع لعديد من الشركات. كما اشار صقر لإهمية موقع مصر وتميزه من حيث الطاقة الجديدة والمتجددة مما يجعلها مركز اقليمي للهيدروجين الاخضر في المنطقة.

تسعى مصر إلى تحقيق رؤية طموحة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة الجديدة والمتجددة ولذلك تولي اهتمامًا كبيرًا بمشروعات الهيدروجين الأخضر التي تعتبر بديلًا للوقود الأحفوري وتساهم في خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة. وتمتلك مصر قدرات عالية من الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي يمكن استخدامها لإنتاج الهيدروجين بطرق نظيفة.

من جانبه اكد المهندس خالد نجيب رئيس مجلس إدارة هيدروجين مصر أن الهدف من المؤتمر الجمع بين منتجى وطالبى الهيدروجين من مختلف دول العالم خاصة من الدول الأوربية التى تطلب كميات كبيرة من الهيدروجين والأمونيا الخضراء. أضاف أن المؤتمر لاقى اهتماما من المستثمرين الاجانب فى ضخ استثماراتهم للبدء فى مشروع الهيدروجين فى مصر لتصبح مركزا إقليميا لهذه الصناعة الإستراتيجية خاصة وأن مصر تمتاز بتوافر المياه والهواء والشمس الساطعة طوال العام والأيدي العاملة منخفضة الأجور وقربها من الدول الأوربية.

أشار نجيب إلى تواجد الشركات التكنولوجية والمطورين والمستثمرين والخبراء المتخصصين فى فاعليات المؤتمر وهذا ما تحتاجه كل عناصر صناعة الهيدروجين. أوضح نجيب أن العديد من الشركات ابدت رغبتها فى تصنيع الهيدروجين من الماء فى مصر وهذا يخلق سوق عمل مصرية جديدة

فيما أكدت المهندسة داليا سمير نائب رئيس “هيدروجين مصر” أن أحد أهم أهداف المؤتمر اعداد برامج توعية لاستخدام الهيدروجين الاخضر فى الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع إنتاجه فى القرى المصرية لاستخدام الطاقة النظيفة وهو ما تقوم به هيدروجين مصر عبر الدراسات والأبحاث لتحقيق هذا الغرض .

اشادت الدكتورة هبة طلعت، رئيس قطاع التسويق بمجموعة شركات مدكور بنجاح فعاليات المؤتمر والذي تمثل في الحضور المكثف لعدد من ممثلي الشركات العالمية العاملة في مجال الهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة، وعقد العديد من الجلسات النقاشية التي ناقشت استراتيجيات اقتصاد الهيدروجين الأخضر، والبنية التحتية والشراكة والاستثمار في المجال. واكدت طلعت على أن حرص مدكور على ان تكون الراعي الرسمي للمؤتمر يأتي ضمن رؤية مجموعة شركات مدكور لإهمية دعم تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر في مصر والمساهمة في تسريع التحول المطلوب لتحقيق رؤية مصر 2030 التي تدمج أهداف التنمية المستدامة في مجالات توليد الطاقة المتجددة الخضراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى