عرب وعالم

مجلس الأمن يصوت اليوم على مشاريع قرارات من جهات مختلفة بشأن إسرائيل وغزة

وقف لإطلاق نار إنساني فوري ودائم يتم احترامه بالكامل"

وكالات الانباء

قال دبلوماسيون إن  سيصوت في وقت لاحق اليوم الاثنين، على مشاريع قرارات من جهات مختلفة بشأن إسرائيل وغزة، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز”.

ويأتي ذلك بينما شهد أمس الأحد، استمراراً لنقاشات شاقّة بين أعضاء مجلس الأمن حول قرار محتمل بشأن النزاع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، في حين طرح مشروعان متنافسان.

ووزعت روسيا، الجمعة، على الدول الأعضاء في المجلس، مشروع قرار يدعو إلى “وقف لإطلاق نار إنساني فوري ودائم يتم احترامه بالكامل”، ووصول المساعدات الإنسانية “دون عوائق” إلى قطاع غزة.

وأدان النص القصير، الذي اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية جميع أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، لكنه لم يذكر حركة حماس بالاسم رغم إصرار الولايات المتحدة خصوصا على أن يدين مجلس الأمن بوضوح الأعمال التي وصفتها بـ”الإرهابية الشنيعة” التي شنتها الحركة الفلسطينية في أعقاب هجوم على نطاق غير مسبوق ضد إسرائيل في 7 أكتوبر الحالي.

وتواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة، مما أسفر عن دمار هائل بالمقدرات المدنية وخسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات آلاف السكان.

ومنذ 7 أكتوبر الجاري، أعلنت إسرائيل تشديد الحصار على غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إسرائيل، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح للمنظمة الدولية بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى