أهم الأخبارالزراعه اليومطب وصحة

فوائد البرتقال الصحية لن تصدقها

4 فوائد صحية للبرتقال
4 فوائد صحية للبرتقال

كتبت داليا طايع

قد يعود تناول البرتقال على الجسم بمنافع جمة، لا سيما العظام والمفاصل، فالبرتقال يعد من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة العظام ودرء بعض أمراض العظام، مثل هشاشة العظام. إليك أبرز فوائد البرتقال للعظام وللمفاصل:

1. الفوليت 

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا للفوليت، وهو أحد أنواع فيتامينات المجموعة ب والتي قد تكون في بالغ الأهمية للعظام تحديدًا خلال فترة الحمل، إذ يلعب الفوليت دورًا هامًّا في تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، بما في ذلك تشوهات العمود الفقري.  

2. فيتامين ج

يمكن لتناول حبة برتقال طازجة واحدة أن يغطي نسبة كبيرة من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج، وهذه النسبة قد تصل إلى 70% أو أقل تبعًا لنوع البرتقال المستهلك. وتعزى بعض فوائد البرتقال للعظام تحديدًا لمحتوى البرتقال المذكور من فيتامين ج، فهذا النوع من الفيتامينات ليس هامًّا للمناعة فحسب، بل قد يسهم كذلك في: 

تكوين أنسجة عظام وغضاريف صحية وسليمة. 

تحسين قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين والذي قد يساعد على دعم عملية تعافي العظام من الكسور. 

الوقاية من فقدان الكتلة العظمية في الجسم.  

تعزيز امتصاص الحديد، وهو معدن هام للعظام، لا سيما العظام المصابة، إذ قد يسرع تعافيها.

3. مضادات أكسدة هامة 

بالإضافة لفيتامين ج، يحتوي البرتقال الطبيعي على العديد من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة الهامة الأخرى، مثل الفلافونيدات، والتي قد تساعد على مقاومة الالتهابات وتخفيف حدتها، بما في ذلك الالتهابات المزمنة. 

لذا يمكن لتناول البرتقال أن يساعد الجسم على مقاومة الحالات الالتهابية المختلفة التي قد تطال العظام والمفاصل، مثل مرض التهاب المفاصل. 

4. عناصر غذائية أخرى 

كما تعزى فوائد البرتقال للعظام المحتملة لاحتوائها على عناصر غذائية أخرى هامة للعظام، مثل:

الكالسيوم.  

البوتاسيوم.  

المغنيسيوم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى