أهم الأخباررياضةطب وصحة

للرياضة تأثير قوي على صحة الإنسان والضغط النفسي

للرياضة تأثير قوي على صحة الإنسان والضغط النفسي
للرياضة تأثير قوي على صحة الإنسان والضغط النفسي

كتبت داليا طايع

تعد الأنشطة الرياضية من أهم الطرق التي يتبعها العديد من الأشخاص للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، حيث تلعب الرياضة دورًا أساسيًا في تعزيز الصحة العامة للشخص بما في ذلك الجسدية والنفسية، والحفاظ على مستوى لياقته البدنية، ما يتسبب في شعوره بسعادة أعلى وتوترٍ أقل، في المقابل يمكن أن تتسبب الرياضة في حدوث أضرار وآثار جانبية أخرى تؤثر في الصحة النفسية.

إليك أهم فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية في ما يأتي:

1. تساهم في تحسين المزاج

في حال كنت تريد الشعور بالسعادة والاسترخاء عليك بممارسة النشاط البدني المختلف من خلال الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى المشي السريع‘ إذ يعمل النشاط البدني على تحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ والتي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

كما أن ممارسة الرياضة مع مجموعة من الأشخاص على وجه الخصوص توفر لك فرصة للاسترخاء والاندماج من أجل تحسين لياقتك، كما أن لها فوائد اجتماعية من خلال السماح لك بالتواصل مع الزملاء والأصدقاء في بيئة ترفيهية.

2. تعمل على زيادة التركيز

من فوائد الرياضة للصحة النفسية أنها تساعد في الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسة خاصة مع التقدم في العمر، وهذا يشمل التفكير النقدي، والتعلم، واستخدام الحكمة.

كما أن الانخراط في الرياضات المختلفة من 3 إلى 5 مرات أسبوعيًا ولمدة 30 دقيقة على الأقل يمكن أن يوفر الفوائد الصحية للعقل.

3. تقلل من الإجهاد والاكتئاب

عندما تكون نشطًا جسديًا فإن عقلك يكون خالي من الضغوطات اليومية، وهذا يمكن أن يساعدك على تجنب الأفكار السلبية.

ومن فوائد الرياضة للصحة النفسية أنها تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم، وفي الوقت نفسه تحفز إنتاج مادة تسمى الأندروفين، وهي مادة كيمائية يتم إفرازها من الدماغ عند ممارسة الرياضة.

يساهم الأندروفين بالسيطرة على الحالة النفسية، ويساعد في الوقاية من القلق والاكتئاب والخوف والألم، ويؤدي إلى الشعور بالمتعة.

4. تحسن من عادات النوم

ممارسة الرياضة وغيرها من أشكال النشاط البدني تعمل على تحسين نوعية وجودة النوم، وذلك من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع وأعمق، والنوم بشكل أفضل يمكن أن يحسن من التوقعات العقلية الخاصة بك في اليوم التالي وكذلك في تحسين مزاجك.

ولكن عليك ممارسة الرياضة قبل النوم بفترة طويلة؛ لأن الرياضة عادة تعمل على تنشيط الجسم وبالتالي قد لا تتمكن من النوم.

5. تعزز الثقة بالنفس

من فوائد الرياضة للصحة النفسية عند ممارستها بانتظام أنها تعزز الثقة بالنفس وترفع من تقديرك لذاتك، وقدرتك على تحمل الضغط الزائد، كما أنها تساهم في تحسين المظهر الخارجي.

مع القوة المتجددة والطاقة التي تأتي من النشاط البدني قد تكون أكثر عرضة للنجاح في المهام خارج الملعب.

6. ترتبط بسمات القيادة

تعد الفرق الرياضية المتنوعة، مثل: كرة القدم، والبيسبول، وكرة السلة أرضًا خصبة لصفات القيادة.

إذ تبين أن هناك علاقة بين المشاركة الرياضية في هذه الفرق وتنمية الصفات القيادية، وذلك من خلال مرور اللاعبين بمرحلة الفرصة، والتدريب، والمحاولة، والفوز، والخسارة معًا بروح الفريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى