جامعات

ندوة الدبلوماسية الثقافية الأمريكية بجامعة هليوبوليس تجربة عملية بين المجتمع الأهلي الأمريكي واندونيسيا

كتب : ماهر بدر

اعلن الدكتور جودة هلال رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة عن عقد الجامعة لندوة ثقافية بعنوان الدبلوماسية الثقافية الأمريكية بتجربة عملية ما بين المجتمع الأهلي الأمريكي واندونيسيا.

شارك في الحلقة النقاشية السيدة ايرين تاريوت، المستشارة الثقافية الأمريكية في مصر، والدكتور بشار عرفات رئيس مؤسسة تبادل الحضارات الأمريكية ، والدكتورة روزيتا تاندوس ، رئيس العالمات الإندونيسيات بمسجد الاستقلال في إندونيسيا، وأدار الحوار الدكتور كريم حسين مستشار العلاقات الدولية للجامعة.

اعربت المستشارة الثقافية الأمريكية عن سعادتها لأول زيارة لها الي جامعة هليوبوليس، وأشارت الي انهم يستقبلون وفود تعليمية أمريكية متنوعة من الولايات المتحدة، وهي حريصة على ان تكون جامعة هليوبوليس في المستقبل ضمن برامج تلك الزيارات للتعرف على تجربتها في التنمية المستدامة.

أثناء كلمتها اوضحت الدكتورة ايرين تاريوت ان الولايات المتحدة ترحب بالدارسين من مصر في برامجها المتنوعة وهناك العديد من المنح التعليمية والثقافية التي تقدمها السفارة الأمريكية، وفي غالبها منحة شاملة..

قام رئيس مؤسسة تبادل الحضارات الأمريكية بعرض برامج المؤسسة الثقافية وفرص الالتحاق بها، وهي غالبا ما تكون ممولة من وزارة الخارجية الأمريكية.

كما قامت دكتورة روزيتا من اندونيسيا بتوضيح انهم في برنامج تدريبي في مصر بالتعاون مع المؤسسة الأمريكية حول موضوع الدبلوماسية الدينية ويشارك ٢١ طالب وطالبة من قسم الدراسات العليا في كلية القرآن الكريم التابعة لمسجد الاستقلال بجاكرتا تحت قيادة البروفيسور نصر الدين عمر ، إمام مسجد الاستقلال.

هذا وحضر عمداء الكليات بالجامعة، والأساتذة والطلاب ، وجاءت المداخلات ثرية، حول فرص التعرف على البرامج الثقافية والمنح الأمريكية بما يضيف لأعضاء هيئة التدريس والطلاب فرص أكبر.

أشار الي ذلك الدكتور عمر رمزي عميد كلية إدارة الاعمال والاقتصاد موضحا انه شخصيا استفاد في تاريخه الأكاديمي من منحة فولبرايت الأمريكية،

كما أكد على ذلك ايضا الاستاذ الدكتور فوزي ابو العباس عميد كلية الزراعة، وأهمية بناء جسور المعرفة والتعلم مع الولايات المتحدة.

هذا وقدمت ساحة الثقافة بالجامعة على مدار الشهر عروضا ثقافية فنية لدول متنوعة لليمن وفلسطين ونيجيريا في إطار اتفاقات التعاون لتشجيع طلاب هذه البلاد للانضمام للجامعة، وقبل ذلك العرض الثقافي الإندونيسي الذي قدمه ٥٥ طالب وطالبة من طلاب اندونيسيا الجدد في مصر ومشاركة سفارة إندونيسيا ونال إعجاب الجميع.. تحت إدارة السيدة مارتينا دينكل، والذي يؤكد على التنوع الثقافي للجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى