طب وصحة

روائح الجسم الكريهة لا يجب تجاهلها

عملية فسيولوجية طبيعية

 

روائح الجسم الكريهة  لا يجب تجاهلها
صورة ارشيفية

كتبت داليا طايع 

تعد الرائحة التي تصدر من الجسم في حالة الراحة أو التعرق الشديد، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من الإحراج بسبب صدور رائحة كريهة من أجسامهم في المنزل أو العمل أو خلال القيام بنشاطات الحياة، وتتزامن هذه الرائحة في معظم الأحيان مع التعرق

خلال الأجواء الحارة أو بعد القيام بمجهود بدني، وهي عملية فسيولوجية طبيعية يقوم بها الجسم لتنظيم درجة الحرارة فيه.

وهناك العديد من روائح الجسم لا يجب تجاهلها؛ لأنها قد تكون مؤشرًا على الإصابة ببعض الأمراض والحالات الصحية التي لا بدّ من علاجها، إليكم أبرز روائح للجسم لا يجب تجاهلها:

1. رائحة الفواكه

رائحة النفس الكيتوني أو رائحة الفواكه كما يطلق عليها هي دليل على الإصابة بالسكري وهي إحدى مضاعفاته، وتنتج هذه الرائحة عن الحمض الكيتوني الذي يفرزه الجسم مع انخفاض مستويات سكر الدم، وهذه تعد من روائح للجسم لا يجب تجاهلها.

إذ يقوم جسم مريض السكري بكسر الدهون والأحماض الدهنية في حال انخفاض مستويات السكر لإنتاج الطاقة، وإذا لاحظت مذاق حلو في فمك ويشبه طعم الفواكه فهذا دليل على النفس الكيتوني.

2. النفس الحمضي

رائحة النفس الكريهة صباحًا لا بدّ أن تطال الجميع عادة، إلا أن تنظيف الأسنان بشكل صحيح والعناية اليومية بها قد يساهم في التقليل من هذه الظاهرة.

كما أن جفاف الفم أحد الأسباب الرئيسة لرائحة الفم الكريهة الذي قد يكون سببه اضطرابات مزمنة مثل انقطاع النفس أثناء النوم، والذي يؤدي إلى زيادة فرصة تراكم البكتيريا في الفم والحلق، وبالتالي إنتاج الغاز الكبريتي الذي يسبب رائحة حمضية كريهة للنفس تشبه رائحة البيض الفاسد، وتعد من الأمثلة على روائح للجسم لا يجب تجاهلها.

3. رائحة كريهة للبراز
بالتأكيد رائحة البراز كريهة ولكنها قد تزداد سوءًا تبعًا لنوع الغذاء المتناول، وخاصة في حال تناول الحليب ومنتجاته.

إذ يشير الخبراء إلى أن تناول الحليب ومنتجاته قد يكون مرتبط بحدوث رائحة كريهة للبراز، وهذا قد يعود إلى عدم قدرة الأمعاء على هضم اللاكتوز كما يجب بسبب عدم كفاية إنزيم اللاكتاز (Lactase)، فتخمره بكتيريا الأمعاء لينتج رائحة كريهة، وهذا ما يعرف بعدم تحمل اللاكتوز (Lactose intolerance).

4. رائحة كريهة للبول

الحصول على كمية كافية من المياه تقلل من الرائحة الكريهة للبول، ولكن في حالة الجفاف وعدم شرب المياه بكميات كافية فقد يصبح لبولك رائحة سيئة.

وفي حال لاحظت الرائحة القوية والكريهة لبولك بالرغم من حرصك على شرب المياه فقد يكون ذلك نتيجة لإصابتك بالتهاب في المسالك البولية الذي ينتج عنه رائحة كيميائية كريهة.

التهاب المسالك البولية أكثر شيوعًا عند النساء، ويحدث بسبب الإصابة بالعدوى من تراكم البكتيريا المعروفة باسم الإشيريكية القولونية (E.coli) التي تدخل المسالك البولية ومجرى البول، ثم تتضاعف في المثانة، ففي حال شعرت بحرقة في البول إلى جانب الرائحة الكريهة للبول فننصحك بزيارة الطبيب.

5. رائحة كريهة للأرجل

اذا ارتديت حذاءك دون جوارب في فصل الصيف بكل تأكيد ستحصل على رائحة نتنة للأرجل، ولكن في حال انتبهت إلى أن هذه الرائحة مزمنة ومستمرة بغض النظر عن الطقس وبرغم الاحتياطات التي تقوم بها لمحاربة الرائحة فقد يكون السبب هو إصابتك بفطريات تعرف بالقدم الرياضي.

على الرغم من أن الاصابة بالقدم الرياضي غير خطيرة إلا أنه قد يتطور إذا لم يتم علاجه إلى التهاب النسيج الخلوي، ويتم علاج هذه المشكلة بأخذ أدوية مضادة يصفها الطبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى