جامعات

الجامعة المصرية الروسية تعلن بدء الدراسة فى الأمن السيبرانى وهندسة البرمجيات

الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى
الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى

كتب : ماهر بدر

بعد موافقة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه صدر القرار الوزارى ببدء الدراسة في برنامجين دراسيين جديدين فى “كلية الذكاء الإصطناعى” بالجامعة وهما: “الأمن السيبرانى، وهندسة البرمجيات”.. مشيراً أن تفعيل تلك البرامج تم بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أفاد رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن تلك البرامج الجديدة تم إستحداثها إستجابة للتطورات السريعة التى تشهدها المنطقة والعالم فى مجالات التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الأعمال بشكل عام، وأنه سيتم تدريسها للطلاب بدءاً من العام الدراسى المقبل (2024-2025)، تحت إشراف كوكبة من أكفأ أعضاء هيئة التدريس، وذلك بجانب البرامج التى تقدمها الكلية حالياً وهى: “الذكاء الإصطناعى، علوم البيانات”.

من جانبه، أشار الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن إدارة الكلية تسعى إلى إضافة تخصصات أخرى من أجل مواكبة التطور العالمى فى مجال الكلية.. مضيفاً أن “برنامج الأمن السيبرانى”، يدرس الطالب فيه أسس حماية أجهزة الحاسب والشبكات وتطبيقات البرامج والأنظمة الهامة والبيانات من التهديدات الرقمية المحتملة وأصبح هناك طلب كبير من سوق العمل على خريجى هذا البرنامج.

أوضح عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية، أن “برنامج هندسة البرمجيات”، أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية “Software Engineering” هو التخصص المسئول عن تصميم الأنظمة، والبرمجيات، وتطويرها حيث تعبُر الهندسة بمراحل عدة تشمل ما يلى: “إبتكار البرنامج بفكرة أولية، تحليل المشاكل والمتطلبات، التصميم، تشغيل البرامج على الأجهزة، الصيانة، والتعديل”.. منوهاً أن خريجى هذا البرنامج مطلوبين بشدة فى سوق العمل سواء: “المحلى، الإقليمى، أو الدولى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى