عرب وعالم

بايدن يهدد بفرض عقوبات علي الجهات المسؤولة عن إراقة الدماء في السودان

بايدن يهدد بفرض عقوبات علي الجهات المسؤولة عن إراقة الدماء في السودان
بايدن

كتبت صفاء دعبس 

هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس،  بفرض عقوبات جديدة علي الجهات المسؤولة في السودان بإراقة الدماء حيث شدد علي انتهاء المعارك الدائرة منذ أسابيع في السودان.

كذلك، قال بايدن في بيان، إن “العنف الدائر في السودان مأساة، وخيانة للمطالب الواضحة للشعب السوداني بحكومة مدنية وانتقال إلى الديموقراطية” مضيفا “يجب أن ينتهي”.

إلي ذلك،  تجددت الاشتباكات في الخرطوم، اليوم الخميس،  بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في عدد من المناطق،  حيث تبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار، ووصفت تقارير هذه الاشتباكات بأنها الأعنف منذ بدء الحرب في الخرطوم.

من جهتها،اتهمت قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، الجيش بخرق الهدنة ومهاجمة عدد من مواقعها والأحياء السكنية عبر القصف بالمدافع والطائرات.

 وبدوره ، قام الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان بالرد في بيان قائلاً، إن قواته اشتبكت مع من يصفهم بـ”المتمردين” إثر هجوم على قيادته في منطقة بحري، مؤكداً أنه كبد المهاجمين خسائر بشرية ومادية.

لذا، إعلان جنوب السودان، أول من أمس الثلاثاء، أن طرفي النزاع وافقا “مبدئياً”، خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير، على هدنة تبدأ، اليوم الخميس، وتمتد سبعة أيام.

يذكر أن.. منذ الخامس عشر من ابريل الماضي وقع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مما أودي ذلك إلي وقوع ضحايا من المدنيين فيما وجه  كلا من الطرفين الاتهامات لبعضهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى