طب وصحة

طرق مهمة للحفاظ على صحة القلب والشرايين تعرف عليها 

طرق مهمة للحفاظ على صحة القلب والشرايين تعرف عليها 
طرق مهمة للحفاظ على صحة القلب والشرايين تعرف عليها

كتبت داليا طايع

إن لصحة القلب أهمية حياتية للناس ليعيشوا حياة طويلة وصحية، حيث يموت الملايين من الناس حول العالم كل عام بسبب أمراض القلب، وهذا يسلط الضوء على مدى أهمية العناية بصحة القلب، والحفاظ على صحة القلب لا تتطلب الكثير من المجهود، ولكنها في المقابل تجنبك العناء الكثير والألم العظيم، لذا إليك فيما يأتي أبرز وأكثر نصائح للحفاظ على صحة القلب فعالية:

1. الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب الوعائية، لذلك من أفضل الأمور التي تقوم بها لقلبك هو الإقلاع عن التدخين، فبعد سنة واحدة من القيام بذلك ينخفض خطر إصابتك بأمراض القلب إلى النصف تقريبُا مقارنة بالمدخنين.

لا تتردد أبدًا عن طلب المساعدة للإقلاع عن التدخين إن لم تنجح بذلك.

2. ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة النشاطات الرياضية والابتعاد عن الخمول والكسل وقلة الحركة يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب، كما من شأن ذلك أن يعزز الصحة النفسية ويخلصك من التوتر.

لذا قم بممارسة 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة أسبوعيًا كأحد أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب.

3. الحفاظ على وزن طبيعي

إن زيادة الوزن والإصابة بالسمنة ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإن اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن والتقليل من تناول الدهون والسكريات والتركيز على الفواكه والخضروات يساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4. زيادة استهلاك الألياف الغذائية

إن التركيز على تناول الألياف يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالتالي حاول تناول ما لا يقل عن 30 غرام من الألياف يوميًا ومن مصادر غذائية متنوعة.

5. الابتعاد عن مصادر الدهون المشبعة

تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة من شأنه أن يرفع من خطر إصابتك بأمراض القلب المختلفة نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول، لذلك حاول التقليل من كمية هذه الدهون قدر المستطاع واستبدالها بتلك غير المشبعة.

6. التقليل من الملح في الطعام

للحفاظ على ضغط دم طبيعي من الضروري التقليل من كمية الملح المتناولة، ولا تنسى أن على البالغين تناول أقل من 6 غرام من الملح يوميًا، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة واحدة.

7. تناول السمك

تعد الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والتونة والسردين مصدرًا غنيًا بالأوميغا 3 الذي يساعد في حمايتك من الإصابة بأمراض القلب، لذلك حاول تناول السمك مرتين على الأقل أسبوعيًا.

وفي حال كنت حاملًا أو مرضعًا اسألي الطبيب عن كمية السمك الدهني المسموح أن تتناوليها.

8. قراءة الملصق الغذائي

عندما تقوم بالتبضع لا تهمل قراءة الملصق الغذائي على الأطعمة والمشروبات التي ترغب في شرائها، انظر لكمية السعرات الحرارية والدهون والأملاح والسكريات الموجودة فيها، لأن فهم الملصق الغذائي من شأنه أن يساعدك في الحفاظ على قلب صحي.

9. التخلص من التوتر

إن الإصابة بالتوتر تجهد القلب وتتعبه، لذلك من المهم القيام بأمور مختلفة للتخلص من هذا التوتر، ومن أهم هذه الإجراءات ممارسة الرياضة والتأمل.

10. الحفاظ على صحة الأسنان والفم

صحة الفم والأسنان تعد مؤشرًا للصحة العامة ومن ضمنها القلب، إذ وجد أن التهاب اللثة قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك حافظ على الخطوات الأساسية في تنظيف الأسنان والتي تضمن استخدام فرشاة الأسنان والخيط الطبي وغسول الفم.

11. عدم إهمال الفحوصات الدورية

وهذا من أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب، فهناك مجموعة من الفحوصات التي يجب أن تخضع لها بشكل دوري من أهمها فحص ضغط الدم ومستوى السكر والكوليسترول.

وهذه الفحوصات تساعدك في الحفاظ على قلب صحي إلى جانب الكشف عن أي مخاطر تهدد قلبك بوقت مبكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى