طب وصحة

4 أسباب للإصابة بعرق النسا

أعراضه تنميل القدم وشد العضلي المزمن

 

4 أسباب للإصابة بعرق النسا

كتبت – داليا طايع

يعد مرض عرق النسا من الأمراض الشائعة بين الأفراد، وتتراوح أعمار معظم المصابين بعرق النسا بين 30 و 50 عاماً، وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة أثناء الحمل

ويعرف عرق النسا أو ألم العصب الوركي بأنه ألم شديد يمتد على طول مسار العصب الوركي من أسفل الظهر مروراً بالورك والأرداف وصولاً لأسفل الساق.

من أبرز العلامات التي تدل على ظهور عصب عرق النسا أو التهج هي بروز آلام تتكلل بالوخز والخدر:

يبدأ الألم بالانتشار من أسفل الظهر، مروراً بإحدى الساقين وصولاً الى القدم والأصابع.
يتراوح الألم الناجم عن هذه الحالة ما بين الطفيف إلى الشديد جداً، كما وأنه قد يزداد سوءاً مع العطس، والسعال، أو الجلوس لمدة طويلة.
يذكر أن المصابين بعرق النساء من الممكن أن يواجهوا ما يلي:
ضعفاً في عضلات الساق المصابة والأرداف.
شعور بآلام شديدة، هي الأصعب مقارنة بما ينجم عن آلام الظهر.

أسباب عرق النسا
هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا، فمعظم الحالات تصاب به نتيجة حدوث انفتاق

أو انزلاق في الديسك (القرص)، غليكم الأسباب في الآتي:

1. انزلاق الديسك (القرص)

يتكون العمود الفقري لدى الإنسان من فقرات وهي مجموعة من العظام التي تكون بناء العمود الفقري وتحمي الأعصاب، والديسكات التي تتكون من حزمة ليفية صلبة تحتوي على مادة ناعمة مشابهة للهلام (الجل)، والأعصاب.

تحدث الإصابة بهذه الحالة لدى المعظم بسبب حدوث انفتاق، أو انزلاق في الديسك لتبدأ بالضغط على الأعصاب، مما يسبب مشاكل في القدرة على الإحساس أو إضعاف العضلات.

ليس من الواضح الأسباب التي تؤدي إلى تلف الديسك، ولكن من المعروف أن التقدم في السن يشكل عاملًا شائعًا في ما يسمى بتنكس الأقراص الفقرية أو داء القرص التنكسي، فتصبح الديسكات أقل مرونة، وأكثر ميلًا للتمزق بسبب فقدانها لما تحتويه من المياه.

2. تضيق العمود الفقري (Spinal stenosis)

تضيق العمود الفقري من الأسباب الأقل شيوعًا، إذ تتضيق الممرات العصبية في العمود الفقري أو تتعرض للإصابة والالتهاب نتيجة نمو أورام داخل العمود الفقري، وتضيق العمود الفقري هو ضيق يصيب الممر الذي يسري فيه الحبل الشوكي إلى أسفل العمود الفقري، ويحدث نتيجة تضخم الأربطة بجانب الديسكات والنتوءات العظمية من العمود الفقري.

عادة ما يحدث تضيق العمود الفقري نتيجة لحدوث تغيرات معينة، ويمكن أن تكون هذه التغيرات ناجمة عن مرض تنكسي في مفاصل العمود الفقري، مما يؤدي إلى عدم استقامة الفقرات بشكل سليم، ويذكر أن هذه التغيرات مرتبطة بكبار السن.يتأثر عرق النسا بهذا المرض في بعض الأحيان، مما يعني بأن الأعراض تتركز في أسفل ظهر المصاب، مع حدوث ثقل في الساقين، وصعوبة بالمشي.

3. الانزلاق الفقاري (Spondylolisthesis)

يحدث الانزلاق الفقاري الأمامي عندما تنزلق واحدة من فقرات العمود الفقري من موضعها، فإن ضغطت هذه الفقرة على عصب عرق النسا فهي قد يسبب ألمًا.

ويعد السبب الأكثر شيوعًا لحدوث انزلاق الفَقاري الأمامي هو التقدم في السن، أو التلف التنكسي لمفاصل الهيكل العظمي، ولكن لدى من هم أصغر سنًا فهو قد يحدث نتيجة التعرض لكسور في العمود الفقري، والانحناء المفرط له.

4. أسباب أخرى 

لا تتوقف الأسباب هنا فقد أجمع الأطباء على وجود حالات أخرى نادرة، مثل:

 حدوث التهاب في العمود الفقري.
 تعرض العمود الفقري، أو ما يحيط به من عضلات وأربطة إلى إصابة ما.
 نشوء أو نمو ورم داخل العمود الفقري.
 متلازمة ذيل الفرس، هي حالة نادرة تحدث عندما تنضغط الأعصاب أو تتلف، وقد تؤدي إلى الشلل إن تركت دون علاج، وذنب الفرس هو حزمة من الأعصاب التي تتفرع من نهاية الحبل الشوكي.

إذا أصبح الألم الناتج عن عرق النسا أشد سوءًا مع مرور الوقت، حينها يجب التوجه إلى الطبيب العام، ويجب الاتصال بالطبيب فورًا في حالة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى