غير مصنف

تزامنا مع احتفالات أكتوبر.. تركيب قلب أكبر مفاعل نووي في العالم

 

كتبت.. صفاء دعبس

تزامنا مع احتفالات أكتوبر غدا تستعد مصر لحدث تاريخي ،وهو بدء تشييد منطقة الضبعة النووية بالتعاون مع روسيا في تركيب أول قطعة نووية في مفاعلات الضبعة تزامنا مع احتفالات أكتوبر.

هذا، وعرضت RT اللقطات الأولى لاستعدادات محطة الطاقة النووية في مصر التي يتم بناؤها بدعم روسي، التجهيزات النهائية قبل تركيب أول قطعة نووية في المفاعل النووي الأول.

كذلك، قال السفير الروسي بالقاهرة في تصريحات لـRT: “ان هذا سيكون رمزا جديدا لصداقتنا مع مصر”، موضحا: “بعد الانتهاء من بناء المفاعل العام المقبل، سيصبح الأكبر في العالم”.

ومن المتوقع ،أن يتم صب الأساسات الأولى للمفاعل الرابع في نوفمبر المقبل، بعد الحصول على تصريح الإنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

ومن المعروف ، ان مصر وروسيا وقعتا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسرا للقاهرة.

وفي ديسمبر 2017 ،وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، و فلاديمير بوتين الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

إلي ذلك ،ستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل “3+” العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط، بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول فى 2028.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى