أهم الأخبارمقالات

أمين شباب الجمهورية بالأحرار يشيد بتنفيذ هدنة وقف إطلاق النار

ننتظر الكثير من جانبي الصراع إلى ما سيأتي بعد إنتهاء هذة الهدنة.

أمين شباب الجمهورية بالأحرار يشيد بتنفيذ هدنة وقف اطلاق النار بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلى
الصحفي شادى عبد السلام أمين شباب الجمهورية بحزب الأحرار

13:46:02\  2023-11-25

كتب : أسامة محمد محمود                           

أشاد الصحفي شادى عبد السلام أمين شباب الجمهورية بحزب الأحرار بتنفيذ هدنة وقف إطلاق النار بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال عبد السلام أن هذة الهدنة تعد الهدنة الأولى  منذ بدء حرب غزة و طوفان الأقصى الذى انطلق قبل 50 يوماً بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف عبد السلام أن مدة هذة الهدنة أربعة أيام شاملة تبادلاً للأسرى والمحتجَزين كما ينتظر الكثير من جانبي الصراع إلى ما سيأتي بعد انتهاء هذة الهدنة.

حيث أعلنت إسرائيل أنها ستُواصل الحرب بعد إنهاء الهدنة، في حين تحدثت مصادر أخرى عن إمكانية تمديد الهدنة لفترات أطول قد تصل إلى 10 أيام، فى مقابل مخاوف من فشل الهدنة الأولى.

وتشمل الصفقة إطلاق سراح 50 رهينة إسرائيلية لدى حماس، مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً في السجون الإسرائيلية من النساء والأطفال تحت سن 19 عاماً.

وتتكون الدفعة الأولى من المُفرَج عنهم من 13 فرد من النساء والأطفال من أُسر مختلفة وقالت حماس، في بيان لها ، إن هدنة الأيام الأربعة يرافقها وقف جميع الأعمال العسكرية من الجانبين، مضيفة أن مقابل كل أسير إسرائيلي يُطلَق سراحه، يجري الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين.

وطالبت حماس بأن يُسمَح بحرية التنقل للأشخاص طوال فترة الهدنة، وأن يعلّق سلاح الجو الإسرائيلي التحليق فوق قطاع غزة، ودخول عدد متزايد من القوافل الإنسانية وإمدادات الوقود إلى القطاع.

وقالت حماس إنه سيجري يومياً إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية لكل مناطق قطاع غزة، وسيجري يومياً إدخال 4 شاحنات وقود، وكذلك غاز الطهي لكل مناطق قطاع غزة.

ونشرت إسرائيل قائمة بأسماء 300 أسير فلسطيني يُحتمل أن يُطلَق سراحهم، بينهم 33 امرأة، و123 من بين المدرج أسماؤهم في القائمة المنشورة عبر موقع وزارة العدل الإسرائيلية.

من جانب أخر  جدَّد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيده أنه لا تهجير للفلسطينيين في قطاع غزة إلى مصر قائلاً إن التهجير (خط أحمر) لَم ولن نقبل أو نسمح به.

وأضاف أن موقف مصر حاسم في رفض مخططات تهجير الفلسطينيين، سواء من غزة أو الضفة، لمصر والأردن وأكد أن مصر لم ولن تغلق أبداً معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية لقطاع غزة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى