أخبار مصر

الداخلية: ضبط 5 تشكيلات عصابية تخصصت في غسل الأموال

 


كتب/ شادى عبد السلام


تواصل وزارة الداخلية جهودها للقضاء على البؤر الإجرامية والتشكيلات العصابية المختلفة على مستوى الجمهورية وعلى أثر ذلك قامت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر الغير مرخصة بعدة مأموريات.

أسفرت عن نجاحها فى ضبط 5 تشكيلات عصابية تخصصت فى إتجار المواد المخدرة وغسل الأموال المتحصلة من نشاطهم الآثم.

حيث تمكن رجال الإدارة من ضبط تشكيل عصابي مكون من عنصرين لقيامها بغسل مبلغ مليار و 171 مليون جنيه حصيلة نشاطهما الإجرامي فى ترويج المواد المخدرة عن طريق إجراء عمليات سحب وإيدع تلك المبالغ بمختلف البنوك وشراء عقارات وأراضي فضاء بنطاق محافظتي القاهرة والدقهلية.

بينما تم تأسيس أنشطة تجارية متنوعة بغرض إخفاء مصدر تلك الأموال وإظهارها وكأنها متحصلة من تجارة مشروعة على خلاف الحقيقة.

كما وجهت الإدارة ضربة قاسية لمافيا غسل الأموال بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني والأمن العام حيث تمكنت الإدارة من خلالها ضبط تشكيل عصابي مكون من 6 أشخاص بمحافظة جنوب سيناء لقيامهم بغسل قرابة مبلغ 62 مليون جنيه حصيلة نشاطهم الإجرامي فى الإتجار وترويج المواد المخدرة.

وذلك عن طريق إيداع وسحب مبالغ مالية بمختلف البنوك ومكاتب البريد وقيامهم بتأسيس أنشطة تجارية وشراء عقارات وسيارات فى محاولة منهم لإصباغ تلك الأموال بالصبغة الشرعية خلافآ للحقيقة.

على صعيد أخر،   وإستمرارآ للجهود الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال نجحت رجال الإدارة العامة فى إتخاذ الإجراءات القانونية ضد عنصرين بالمنيا لقيامهما بالإتجار فى المواد المخدرة ومحاولتهما غسل مبلغ بقيمة 19 مليون جنية حصيلة نشاطهما الإجرامي من خلال قيامهما أيضآ بإجراء عمليات سحب وإيداع لتلك المبالغ بمختلف البنوك وتأسيس أنشطة تجارية مختلفة وشراء أراضي وعقارات وسيارات بهدف إخفاء المصدر الأساسي الغير مشروع لتلك الأموال وإظهارها وكأنها متحصلة من تجارة مشروعة خلافآ للحقيقة.

وإستمرارآ لجهود الإدارة تكمن ضباط ورجال الإدارة من ضبط تشكيل عصابي أخر بنطاق محافظة الغربية لقيامهم بالإتجار فى المواد المخدرة وتربحهم لمبالغ مالية طائلة من هذا النشاط الإجرامي ومحاولتهم غسل تلك الأموال عن طريق نفس الأسلوب لباقي التشكيلات السابقة وذلك لإخفاء حقيقة حصيلة تلك الأموال.

وقدرت قيمة هذة الممتلكات قرابة 8 مليون جنيه ومع الإصرار والإستمرار فى تتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية وحرمانهم من الإستفادة منها كللت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر الغير مرخصة مجهودها.

ونجحت فى ضبط تشكيل عصابي آخر بالقاهرة والجيزة والقليوبية لقيامهم بغسل قرابة مبلغ 7 مليون جنيه من متحصلات تجارتهم في المواد المخدرة عن طريق إجراء عمليات سحب وإيداع مبالغ مالية بمختلف البنوك وأيضآ شراء أراضي وعقارات وسيارات لإخفاء مصدر حقيقة تلك الأموال.

يأتي ذلك المجهود  حرصآ من وزارة الداخلية على مواجهة الجرائم المرتبطة بالإتجار في المواد المخدرة كأحد طرق المكافحة الغير مباشرة لهذا النشاط الإجرامي وتجريد كافة العناصر الضليعة فية من ثرواتهم الضخمة المتحصلة من تجارتهم فى نشاطهم الأثم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى