سياسة

مدحت بركات: حكم العدل الدولية بقبول دعوى الإبادة الجماعية سابقة تاريخية

المهندس مدحت بركات
المهندس مدحت بركات

كتب: مصطفي الميري

أصدرت محكمة العدل الدولية حكما تاريخيا يأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة، نثمن هذا القرار ونعتبره خطوة إيجابية في مسار القضية الفلسطينية، التي واجهت تجاهلًا دوليًا على مدار سنوات عدة.

فأصدرت العدل الدولية حكما ابتدائيا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية.

يتضمن الحكم: اتخاذ جميع التدابير لمنع أي أعمال يمكن اعتبارها إبادة جماعية، وضمان عدم قيام الجيش الإسرائيلي بأي أعمال إبادة، منع ومعاقبة أي تصريحات أو تعليقات عامة يمكن أن تحرض على ارتكاب إبادة جماعية في غزة، واتخاذ جميع الإجراءات لضمان وصول المساعدات الإنسانية، وعدم التخلص من أي دليل يمكن أن يستخدم في القضية المرفوعة ضدها، وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بمدى تطبيقها لهذه التدابير والأحكام.

لكن ما زال لدينا قلق بشأن موقف  إسرائيل تجاه حكم العدل الدولية، ونتساءل: هل هناك ضمان لعدم ارتكاب قوات الاحتلال المزيد من الانتهاكات؟ هل ستتوقف إسرائيل عن الإبادة الجماعية في غزة؟

فبعد إعلان محكمة العدل الدولية قبول القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، ولد أملًا جديدًا بشأن مستقبل القضية الفلسطينية، لكن التاريخ الأسود للكيان الصهيوني ما زال يهدد قرار العدل الدولية.

نتمنى تكاتف الدول كافة، خاصة الدول العربية لضمان التزام دولة الاحتلال بقرار العدل الدولية، واستغلال الحكم لصالح القضية الفلسطينية، ومحاولة إيجاد حلولا عاجلة لإتمام حل الدولتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى