أهم الأخبارإقتصادتقارير

حوار مع العالم المصرى دكتور / شوقى الكردى

صاحب اول رسالة فى العالم عن الاقتصاد البيطري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب د أشرف حفني

الدكتور شوقى الكردى اول الأطباء البيطرين الذى أسس علم الاقتصاد الاجتماعى لصحة الحيوان ( الاقتصاد البيطرى ) وقد حصل على درجة الدكتوراة عام 1988من أكاديمية العلوم المجرية(المجر ) ..

ما المقصود بالاقتصاد البيطرى .

وبماذا يعود على المجتمع بالنفع الاقتصاد البيطرى ضمن نشطاط المجتمع فى الإنتاج الحيوان والداجنى الخ ..

والطبيب البيطرى معالج ومنتج وطالما أنه منتج فعملية الإنتاج تقيم بعلم ومن ثما أصبح من الضروري أن يكون هناك علم خاص بهذا الإنتاج مرتبطا بصحة الحيوان ..وصحة الإنسان أيضآ..

ولم يوجد فى مصر والعالم علم بهذا التخصص مثل الاقتصاد الزراعى والسياحى والرياصى.. الخ من الاقتصاديات..

هذا العلم يقيم على اساس عملية اقتصادية فائدة الطب البيطري.. هى ارتباط المعالجة بالانتاج حتى يتخرج الطبيب البيطرى مؤهلا فى مهنته يجب أن يكون اقتصاديا بيطريا ويكون على علم مدروس أنه لكل مرض مؤشر اقتصادى بيطرى اجتماعى … يكشف للطبيب ويعطيه رؤيه عندما تعرض عليه حالة لمعالجة حيوان أو مزرعة حيوانات لكى يتخذ قرار أن يعالج أو يعدم الحيوان …

ويعتبر مختصر علم الاقتصاد البيطرى هو بالنسبة للطبيب البيطرى المعالج هو القدرة على اتخاذ القرار بأن يعالج الحيوان أو يعدمه جزء من الحيوان أو إعدام كليا وذلك للحفاظ على الإنسان من انتقال بعض الأمراض من الحيوان الي الإنسان. وبالنسبة للطبيب البيطرى المنتج أن ينتج على اساس اقتصادى بيطرى وهذا للحفاظ على الثروة الحيوانية وصحة الإنسان والحافظ أموال المنتج نفسه ..  

وللحديث بقية مع العالم المصرى دكتور/ شوقى الكردى صاحب فكرة ورسالة الاقتصاد البيطرى أستاذ زائر باكاديمية العلوم المجرية …( المجر).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى