أهم الأخبارتحقيقات وحواراتتقاريررياضة

وزير الشباب والرياضة فى حوار خاص ل “المواجهة” كرة القدم مزاج عام للمصريين

نتمنى التوفيق للاسطورة حسام حسن

9،2مليار جنيه عوائد اقتصادية لمشروعات الشباب والرياضة

منظومة كرة اليد يحتذى بها واللعبة وضعت مصر فى مكانة عالمية

د اشرف صبحى فى حواره للمواجهة

 الاستثمار فى الشباب اهم اولويات الدولة المصرية

حوار منى عيد

واقع رياضي يراه البعض محبطا بعض الشيء لكنه له وجوه ايجابية أخرى فى مشروعات تقدمها الدولة استطاعت.

من خلالها تحقيق كثير من الإنجازات فى الأنشطة الشبابية والرياضية وتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة والمشروعات الانشائية المستدامة ورؤية مصر 2030 واطلاق المهارات الابداعية.

واكتشاف ورعاية الموهوبين وتطوير المشاركات المصرية والبطولات وتشجيع النشئ والشباب على العمل الجماعى والتطوعى.

وفى حوار خاص مع الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة تحدث عن قضايا كثيرة تهم الشارع المصرى من بينها المشاركة فى اوليمبياد باريس 2024.

والتطوير الشامل للبنية التحتية الشبابية والرياضية والنهوض بالرياضة المصرية والمشروع القومى للموهبة.

والبطل الاولمبى كما تحدث عن منتخب اليد واختيار حسام حسن مديرا فنيا لمنتخبنا الوطنى لمنتخبنا الاول لكرة القدم وكان هذا الحوار معه.

 وزير الشباب والرياضة فى حوار خاص ل "لمواجهة" كرة القدم مزاج عام للمصريين
وزير الرياضى والزميلة منى عيد

نعمل على دعم واستقرار ابطالنا للمشاركة فى اوليمبياد باريس لرفع علم مصر

ما حجم الإنجازات والبطولات الت حققتها الألعاب الفردية والجماعية خلال السنوات الماضية ؟

* اولا وزارة الشباب والرياضة تعمل على تنفيذ وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم ومساندة ابطالنا الرياضيين حيث شهدت المنظومة الرياضية العديد من النجاحات

بفضل دعم القيادة السياسية وحرص لاعبى مصر على تقديم افضل ما لديهم من اداء.

والذى يتوج بتحقيق مختلف الالقاب عربيا وافريقيا بالإضافة إلى ان وزارة الشباب مستمرة فى صرف الدعم المالى المخصص من قيمة الدعم المقرر للاتحادات الرياضية الاولمبية.

وذلك على صرف برامج الاعداد والمعسكرات بدورة الالعاب الاولمبية المقبلة فى باريس 2024 فى ضوء حرص الوزارة على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

بدعم ومساندة ابطالنا الرياضيين بحصد العديد من الميداليات على مستوى الالعاب الفردية والتالق فى الالعاب الجماعية ليس فقط على المستوى القارى.

وانما الدولى ايضا والانجازات المصرية تتحدث عن نفسها.

مع بدء الجمهورية الجديدة كيف تعمل الوزارة ؟؟

**نعمل دائما لكى تليق اعمالنا وبرامجنا واهدافنا بالمواطن المصرى مع الدخول للجمهورية الجديدة .

والتى تعبر عن قدرات الدولة المصرية فى البنية التحتية الرياضية حيث تطورت البنية الاساسية بشكل كبير وتطورت ايضا البنية الرياضية حيث تمتلك مصر خبرات كبيرة ومختلفة فى هذا الشان.

حيث ان التنمية الاقتصادية روفع كفاء الاداء الحكومى من خلال توفير الخدمات الشبابية والرياضية عن طريق تنمية الموارد فى الهيئات الرياضية وصولا للتمويل الذاتى وتنمية مفهوم الادارة الاقتصادية والاستثمارية وتطوير المنشات الرياضية وتعميق العلاقات الاستراتيجية .

من خلال نظم اقتصادية من اهم الاهداف الاستراتيجية التى تعمل عليها.

*اوليمبياد باريس هذا العام ماذا قدمت وزارة الشباب لابطالنا من اجل حصد الميداليات الاوليمبية؟

**جميع الاتحادات الرياضية تكمل مسيرتها للمشاركة فى اوليمبياد باريس ونعمل على دعم ابطالنا ومستمرين فى برامج الدعم والرعاية المقدمة للمنتخبات الوطنية.

فى كافة المراحل العمرية والرياضيين دليل وايقونة لجزء كبير من الشباب المصرى ونعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالمضى قدما فى الحفاظ على لاعبينا قدر الامكان وزيادة الدعم المادى.

والعمل على ايجاد مجموعة من الشركات المتخصصة فى مجال الرعاية الرياضية من خلال ما اجازه قانون الرياضة فى باب الاستثمار بيشكل شركات الخدمات الرياضية ومنها ظهرت العديد من الشركات لتوقيع مذكرات تفاهم لايجاد الية لدعم ورعاية الموهوبين

* كيف ترى فرصة منتخب اليد الذى حصد كاس افريقيا فى حصد ميدالية فى اوليمبياد باريس؟

* منظومة كرة اليد مثالا يحتذى به على المستوى التخطيطى فى تطوير اللعبة بجميع اعمارها السنية.

وان التدرج فى توسيع قاعدة المنافسة للعبة كرة اليد جاء وفق رؤية متكاملة بجميع القائمين عليها والعقلية الاحترافية التى يتعامل بها مجلس اداراة اللعبة .

مع كافة الفرق الرياضية هى التى تحقق انجازات على المستوى الدولى مما يمنحهم دوافع كبيرة وثقة لتحقيق المزيد من الانجازات .

ولهذا جاء تتويج المنتخب بلقب افريقيا بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وتوجيهات القيادة السياسية وضعت مصر فى مكانة عالمية من حيث استضافة البطولات والمحافل الرياضية العالمية واتوقع ان يحقق انجازا مقبلا فى اولمبياد باريس

* وماذا عن الدعم المستمر للقيادة السياسية فى دفع عجلة الرياضة للامام ؟

الدعم والرعاية غير المسبوقة التى يقدمها الرئيس لمنظومة الرياضية للجميع وخاصة الابطال الرياضيين ممن يرفعون علم مصر فى شتى المحافل الدولية .

حيث ارتكزت استراتيجية الوزارة خلال السنوات القليلة الماضية على توجيه الدعم والرعاية للرياضيين فى الالعاب الفردية والجماعية من خلال توفير برامج رعاية ودعم بشكل مباشر وغير مباشر من

خلال القطاع الخاص خاصة التى تمتلكها مصر رصيدا من الابطال القادرين على المنافسة وتحقق مراكز وميداليات عالمية والولمبية .

ووضع ابطالنا فى تلك اللعبات فى المكانة التى يستحقونها شعبيا وجماهيريا ونحن ندعم جميع الاتحادات الرياضية حتى تتمكن من تنفيذ خطط وبرامج

*وعن الرياضة النسائية فى مصر ما خطة الوزارة؟

نعمل على تطوير الرياضة النسائية فى جميع انحاء الجمهورية من خلال توسيع قاعدة الممارسة الرياضية ورفع معدلات اللياقة البدنية لتكون الرياضة اسلوب حياة للمواطن المصرى و للمراءة .

بالاضافة الى المشروع القومى لرياضة المراة ولا حصر من المبادرات التى تخظى برعاية قرينة السيد الرئيس السيدة الفاضلة انتصار السيسى مبادرة (ريحانة ).

التى تهدف الى زيادة وعى الفتيات وصقل مهاراتهن وتعزيز قدراتهم للتعبير عن انفسهم وتفعيل دورهم فى المجتمع.

ومشروع الف بنت الف حلم يتم تدريب وتعليم الفتيات مهارات كرة القدم.

وهناك بطلات احرزن ميداليات اولمبية بطوكيو وهن فريال صالح وهداية ملاك وجيانا فاروق

*كيف ترون النتائج المحققة فى الحوار الوطنى للشباب ؟

ارى منتديات الشباب فعالة بين الشباب والمسؤؤلين وتسلط الضوء على التحديات ووجهات نظر الشباب فى القضايا المختلفة.

كما ان هناك حرص كبير من من القيادة السياسية على الالتقاء بالشباب بشكل دورى فى المؤتمرات الوطنية للشباب تاكيدا على اهمية دور الشباب فى الجمهورية الجديدة .

فهم يمثلون ركنا رئيسيا فى عملية البناء والتنمية والاستثمار فى الشباب يعد اهم اولويات الدولة كما ان التوصيات التى تنبثق من تلك المؤتمرات تدخل حيز التنفيذ من قبل الجهات المعنية وتطبق على ارض الواقع

*هل المشروع القومى للموهبة والبطل حقق النتائج المرجوة؟

المشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى يهدف الى صناعة بطل رياضى يستطيع المنافسة على كافة المستويات الاقليمية والدولية والعلمية من خلال تخطيط علمى.

ذو ضوابط محددة من خلال انتقاء افضل العناصر التى لديها الاستعداد البدنى والنفسى والرياضى وشمولهم بالرعاية الاجتماعية والصحية والتدريبية ويتم تنفيذ مشروع عدد15 لعبة.

وتم اضافة مسار جديد للمشروع يتعلق باعداد المدربين الوطنيين فى مختلف اللعبات ويتضمن المشروع 4 مراخل متتالية كل مرحلة مدتها سنتين باجمالى فترة زمنية 8سنوات لكل المراحل

*وما الدور المنوط للجنة العليا للاستثمار بوزارة الشباب وهل حققت نتائج ؟

نمتلك العديد من الاصول الانشائية فى جميع المحافظات ورؤية الوزارة تركز على الاستفادة منها واستثمارها وادارتها بشكل اقتصادى كما ان احد محاور وزارة الشباب والرياضة.

هو تفعيل الادارة الاقتصادية فى مراكز الشباب وتتولى اللجنة العليا للاستثمار حصر المشروعات الاستثمارية فى كافة المجالات الرياضية والشبابية.

تمهيدا لابرام شراكات مع القطاع الخاص وتذليل كافة العقبات التى تعوق المشروعات الاستثمارية وبالفعل شاهدنا كثير من النتائج الايجابيبة للجنة

وزارة الشباب قامت بعمل تطوير شامل للبنية التحتية الى اين وصل هذا الملف ؟

تمتلك الوزارة بفضل تلك الجهود المتواصلة 6430منشاة شبابية ورياضية وقد تضمنت التطوير خلال السنوات الاخيرة انشاء اكثر من 4282ملعب كرة قدم وانشاء وتطوير 12 مدينة شبابية.

ورياضية وتطوير 14ا ستاد رياضى وتطوير 14 صالة رياضية بالاضافة لما حققته الوزارة من طفرة كبيرة بالمشروعات الرياضية بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

تحقق انجاز تاريخى فيما يتعلق بمشروع الادارة الاقتصادية بالمنشات الشبابية والرياضية حيث حققت الوزارة من خلال هذا المشروع تنفيذ 1093 مشروعا متنوعا .

وحققت خلال تلك المشروعات 6،2مليار جنيه عوائد اقتصادية فى المشروعات الرياضية واكثر من 3 مليار جنيه عوائد اقتصادية للمشروعات الشبابية .

اضافة الى بروتوكولات التعاون مع البنوك الوطنية المصرية التى حققت عوائد مالية للهيئات الشبابية بلغت قيمتها التعاقدية 3مليار جنيه.

يتم تنفيذها على ثلاثة مراحل من خلال اتاحة 8,7فرعا وماكينات للصراف الالى بالمنشات الشبابية فضلا عن تيسير الخدمات المصرفية.

ما تعليقك على اختيار حسام حسن بعد رحيل البر تغالى فيتوريا؟

كرة القدم هى مزاج عام عند المصريين ودائما نحرص على تصحيح المسار والاهم سرعة اتخاذ القرار ونتمنى التوفيق لحسام حسن والجهاز المعاون له .

واناشد الجميع لدعم المنتخب فى الفترة المقبلة وان اختيار حسام حسن موفق للغاية وهو واحد من اساطير كرة القدم المصرية واحترف بالخارج ولعب بالاهلى والزمالك.

وعمل مديرا فنيا فى معظم اندية مصر الشعبية واقول ان حسام ابدى كل الاحترام والتقدير لمحترفى مصر فى الخارج

*وكيف ترى زيارة حسام جسن للاعبين المحترفين ؟

حسام حسن اقترح زيارة االلاعبين المصريين المحترفين فى الخارج فى انديتهم من اجل تقديم الدعم لهم وخلال اجتماعى مع حسام ابدى كل الاحترام والتقدير لمحترفى مصر .

واكد لى ان محمد صلاح نجم ليفربول قدم دورا كبيرا فى الاحتراف واكد كل الاحترام لزملائه مصطفى محمد وتريزيجه ومرموش.

كما ان نهائيات امم افريقيا فى المغرب لن تكون سهلة والبطولة التى تقام بالمغرب علينا الاستعداد لها بقوة بجانب التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2026

وفى ختام الحوار ماذا تقدم من نصائح للشباب ؟

اناشد الشباب الحفاظ على صحتهم لأن الرياضة مرتبطة بالصحة.

ونبذ التعصب الرياضى بين الجماهير فهو مسولية مشتركة يشترك فيها الجميع خاصة الاندية التى تمتلك جمهورا عريضا.

والوقوف وراء منتخبنا وتشجيعه للمرور الى المغرب 2025 بالافضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى