غير مصنف

معرض “باص وورلد أوروبا – busworld Europ” 2023 … يكسر كل الأرقام القياسية

 

 

متابعة : ماهر بدر

عاد Busworld Europe ، المعرض الأول في العالم لصناعة الباصات السياحية والحافلات ، إلى الحياة في نسخته الـ 26 ، التي عقدت في الفترة من 7 أكتوبر إلى 12 أكتوبر 2023. بعد توقف دام أربع سنوات ، عاد الحدث إلى بروكسل ، بلجيكا ، وجذب حشدا قياسيا.

قد أثبت Busworld Europe لهذا العام نجاحا هائلا ، حيث غطى مساحة عرض هائلة تبلغ 75,000 متر مربع مع 7.8 كيلومتر من الممرات. وعلى مدار الحدث، استقبل المعرض 40,120 زائرا من 111 دولة، مؤكدا من جديد مكانته كأبرز معالم الصناعة العالمية. كما استضاف الحدث ما يقرب من 350 صحفيا يمثلون 44 دولة، مما يؤكد أهميته في عالم النقل.

وكان من أحد أبرز جوانب هذه النسخة من دورات المعرض هو التشكيلة الرائعة من العارضين. التى ضمت 75 مُصنعا للباصات السياحية والحافلات ، بما يزيد عن 66 مُصنعا تم تقديمها في نسخة 2019. وقد شارك بهذه النسخة عدد 526 عارضاً من دول 38 بإبتكاراتهم ، منهم 182 من الوافدين الجدد. وشملت الدول المشاركة تركيا بـ 96 شركة، وألمانيا بـ 79 شركة، والصين بـ 61 شركة.

 

بداخل قاعات المعرض ، تم عرض ما مجموعه 222 مركبة ، عرضت أحدث التطورات في تكنولوجيا الباصات السياحية والحافلات والتى يغلب عليها التحول – شبه التام – إلى المركبات النظيفة سواء العاملة بالكهرباء أو الهيدروجين … بخلاف التى باتت تتحلى منها بالقيادة الذاتية (autonomous) ، بالإضافة إلى ذلك، تم وضع 29 مركبة في الخارج للعروض التوضيحية، مما وفر للزوار تجربة عملية مع أحدث الطرازات والمميزات.

شهد المعرض تقديم عدد من الجوائز والابتكارات ، والتى كان منها:

جوائز Busworld للمركبات بمجالات التميز في السلامة والبيئة والراحة والتصميم ، حيث كرمت النسخة العشرون من جوائز (Busworld Vehicle Awards ) المرموقة الإنجازات البارزة في صناعة الباصات السياحية والحافلات ، مع التركيز الشديد على السلامة والبيئة والراحة والتصميم. وكشف حفل توزيع جوائز باص وورلد، الذي أقيم يوم الجمعة 6 أكتوبر، عن الفائزين والوصيف في كل فئة.

1- بفئة الحافلات:

• الفائز العام الذي يفوز بالجائزة الكبرى حافلة: مرسيدس- بنز e-Citaro & والوصيف جاء مع كل من: أنادولو ايسوزو (سيتي فولت) ، وإيبوسكو 3.0 .

• علامة التميز التصميم: Citea VDL الجيل الجديد

• علامة التميز COMFORT: مرسيدس- بنز e-Citaro

• علامة التميز البيئة: Ebusco 3.0

• علامة التميز السلامة: أناضول ايسوزو (سيتي فولت)

2- بفئة الباصات السياحية:

• الفائز العام الذي يفوز بالجائزة الكبرى المدرب: Setra S 516 HDH & والوصيف مع كل من : ، MAN Truck and Bus ، Neoplan Tourliner L و Van Hool T16 Astron

• علامة التميز التصميم: Yutong T15 E

• علامة التميز COMFORT: سيترا S 516 HDH وفان هول ( T16 Astron ex aequo)

• علامة التميز البيئة: Yutong T15 E

• علامة التميز السلامة: سيترا S 516 HDH

على الجانب الآخر ولأول مرة ، قامت Busworld بتنظيم ومنح “الجوائز الرقمية” ضمن مؤتمر حلول التنقل الرقمي ، والذي كان أيضا الأول من نوعه في Busworld. وقال مارك فانهوت – رئيس مجلس إدارة جوائز باص وورلد: “لقد كانت إضافة ضرورية للغاية لجوائز المركبات الحالية وتلقينا الكثير من ردود الفعل الإيجابية عليها. كانت الإشارة واضحة أن Busworld تضع عينيها على التحول الرقمي للباصات السياحية والحافلات “.

وأضاف الرئيس المشارك ثورستن فاغنر- رئيس تحرير المجلة الألمانية “Bus Blickpunkt”: “الرقمية هي مستقبل الحافلات والحافلات! إنه لأمر رائع للغاية ما يحدث في السوق وقد أحببنا تحديد الفائزين مع جميع أعضاء لجنة التحكيم الخبراء المختلفين “.

حيث تم تقسيم فئات تلك الجوائز إلى:

1. تشمل “الراحة الرقمية على متن المركبة” كل شيء من أنظمة الترفيه الجديدة إلى حلول واجهة الإنسان والآلة (HMI) ، مما يجعل تجربة الرحلة للركاب والسائقين أكثر متعة وراحة.

2. “التميز التشغيلي الرقمي” من خلال الجمع بين الكفاءة والاستدامة مع تقنيات الاتصال عن بعد والأنظمة الأخرى ، والتي لا يمكن حذفها اليوم بأي وسيلة.

3. “القيادة المحسنة رقميا” وهى ماتدور حول المركبات ذاتية القيادة جزئيا وكليا وجميع التقنيات والأدوات الفرعية التي تتطلبها لتكون قادرة على الأداء.

4. أخيرا وليس آخرا ، تم دمج فئة “إدارة التنقل الإلكتروني” في الجوائز. لم يعد التنقل الإلكتروني الحديث يتعلق بالمركبات وحدها ، بل يتعلق بأنظمة كاملة لتشغيل وشحن أسطول من الحافلات بطريقة توفر الوقت والمال.

حضور مشرف للشركات المصرية:

شاركت ثلاث شركات مصرية متخصصة بهذا القطاع وهى (MCV) لصناعة الباصات ، (جيوشى) لصناعة الباصات ، و (تراست) لصناعة مقاعد الباصات والحافلات … والذين قاموا بعرض أحدث منتجاتهم من الباصات السياحية والحافلات .. وكذا مقاعد الباصات معلنين بمشاركتهم هذه الأهمية الكبرى للتصدير ، وخاصة مع إتضاح أهمية هذا المعرض لتلك الشركات كمنصة تعريفية بإنتاجهم من جانب ، والدور الذى ستلعبه خطوة المشاركة بمثل هذه النوعية من المعارض العالمية فى تنشيط حركة تصدير منتجاتهم المصرية بقطاع السيارات وصناعاتها المغذية .. من جانب آخر.

بدوره ، قد قام السفير / بدر عبد العاطى – سفير مصر ببروكسيل والإتحاد الأوربى ، بزيارة ودعم تلك الشركات إيماناً بأهمية الدور المصرى الرسمى بمثل تلك المحافل الدولية.

إستضافة النسخة الخامسة من المؤتمر الأوروبي للحافلات صفرية الانبعاثات “Zero Emission Bus Conference”

ضمن فعاليات أيام المعرض تم إستضافة النسخة الخامسة من المؤتمر الأوروبي للحافلات صفرية الانبعاثات “Zero Emission Bus Conference” ، حيث مثل هذا المؤتمر الفرصة الكبيرة للمشغلين وصانعي السياسات والمصنعين والمهنيين من قطاع الحافلات لمناقشة إزالة الكربون من الصناعة، كما مكن للحاضرين الإطلاع على رؤى أكثر من 50 متحدثا خبيرا ، وفرص التواصل مع حوالي 400 من أصحاب المصلحة في قطاعات البطاريات وخلايا الوقود الكهربائية ، كما وفر المؤتمر خلال أيامه الأربعة .. يوما مخصصا للحافلات عديمة الانبعاثات وقطاع خدمات المسافات الطويلة.

باص وورلد أوروبا 2025

أعلنت اللجنة التنظيمية للمعرض بأن الدورة القادمة من المعرض (Busworld Europe 2025) سيتم استضافتها في بروكسل بالفترة من 4 أكتوبر إلى 9 أكتوبر. وستبدأ مبيعات العارضين الحاليين في ربيع عام 2024 ، مع توجيه الدعوات لضمان مشاركتهم. كما ستتاح الفرصة للعارضين الجدد لتأمين مكانهم اعتبارا من مايو 2024.

بدورها اختتمت ميكى جلوريو- المدير التنفيذى لمعرض Busworld Europe قائلة: “نود أن نشكر جميع العارضين والزوار والمتحدثين على مشاركتهم المخلصة. نحن ممتنون إلى الأبد لتأكيد ثقتكم وحماسكم بعد 4 سنوات. والأهم من ذلك: “سنعود في غضون عامين هذه المرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى