عرب وعالم

اتفاق روسي إيراني علي إنشاء أكبر ميناء بري استراتيجي جنوب شرق طهران

اتفاق روسي إيراني علي إنشاء أكبر ميناء بري استراتيجي جنوب شرق طهران
اجتماع مسؤولين روس في طهران

كتبت.. صفاء دعبس 

في إطار زيارة تهدف إلي نمو سريع للعلاقات بين موسكو وطهران ، فقد ناقش مساعد الرئيس الروسي إيغور ليفيتين مع مسؤولين إيرانيين في طهران مشروع إنشاء أكبر ميناء بري استراتيجي جنوب شرقي إيران، إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

لذا، أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى الإيراني محمد رضا بور ابراهيمي، خلال  لقائه ليفيتين قائلاً، أنه سيتم قريبا إبرام مذكرة تفاهم مع روسيا بشأن الميناء في محافظة كرمان، مضيفا أن المسؤول الروسي  بحث في اجتماع مشترك مع اللجنة الاقتصادية بالبرلمان القضايا المتعلقة بتنفيذ هذا المشروع المهم، فيما أكد استعداد اللجنة لأي تعاون لتنفيذ هذا المشروع المهم الوطني والإقليمي.

بدوره، طالب بور ابراهيمي بإدراج مدينة كرمان، الواقعة على طريق “ممر الشمال- الجنوب”، في جدول أعمال الفريق الاقتصادي الروسي في إطار خطة مشتركة للاستثمار الأجنبي.

هذا، أكد ليفيتين، أن “الفريق الاقتصادي للرئيس الروسي سيتوجه قريبا إلى كرمان”.

أما فيما يتعلق بتطوير العلاقات الإيرانية الروسية  الاقتصادية والتجارية،  رحب رئيس دائرة مراقبة صحة الحيوان والنبات في روسيا سيرغي دانكورت بدخول الشركات الإيرانية بشكل أكثر نشاطا في سوق منتجات الألبان والأسماك الروسية، موضحا : لقد أصدرت روسيا بالفعل إذنا للشركات الإيرانية لدخول هذا السوق الكبير.

كذلك، ناقش دانكورت مع رئيس المنظمة البيطرية الإيرانية الموجود في موسكو في زيارة رسمية، في تطوير التعاون بين البلدين في مجالات الثروة الحيوانية والسمكية والألبان، وأكد الطرفان على زيادة التبادل التجاري في هذه المجالات.

 من جهته، كاظم جلالي سفير إيران لدى موسكو، الذي حضر الاجتماع، أن العلاقات بين الحكومتين الإيرانية والروسية تنمو بشكل كبير في جميع المجالات وأن البلدين لديهما قدرات كبيرة في مجال التعاون التجاري، وهو ما ينبغي تحقيقه.

وفيما يخص  الاتصالات والتكنولوجيا،  قد التقى ميثم عابدي نائب رئيس شؤون التكنولوجيا والابتكار بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الرقمية والاتصالات الروسي في موسكو، وبحثا مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الأهمية للتعاون بين طهران وموسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى