عرب وعالم

زاخاروفا تنفي تلقي روسيا أي دعوات لحضور احتفالات نورماندي

 

زاخاروفا تنفي تلقي روسيا أي دعوات لحضور احتفالات نورماندي
ماريا زاخاروفا

كتبت.. صفاء دعبس 

حسبما أفادت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأربعاء ، إلي راديو “سبوتنيك”انه لا توجد أي  إلي روسيا  عبر القنوات الدبلوماسية لحضور احتفالات الذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في نورماندي في 6 يونيو 1944.

وتابعت زاخاروفا قائلة: “بالأمس كنا على اتصال مع سفيرنا لدى فرنسا أليكسي ميشكوف حتى وقت متأخر  من المساء بشأن المعلومات التي تم تداولها في وسائل الإعلام الفرنسية بشأن دعوة روسيا إلى الاحتفالات وصباح اليوم لا يوجد أي تأكيد لذلك عبر القنوات الدبلوماسية”.

ومن جانبها،نفت وكالة “فرانس بس”  عن منظمي الحفل في وقت سابق، شركة Mission Libération، أن روسيا مدعوة للاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء في نورماندي في 6 يونيو.

وتجدر الإشارة، إلى أن  إذاعة “أوروبا 1” أيضا قد ذكرت أن الوفد الروسي قد يشارك في الحفل، يونيو المقبل، إذا قبلت موسكو دعوة قصر الإليزيه.

ومنذ يونيو 1944، قد فتحت جبهة ثانية في الحرب العالمية الثانية “عملية أوفرلورد”، أنزلت فيها القوات الأنغلو أمريكية في نورماندي، وبرغم من أهمية هذه العملية في النصر الشامل لدول التحالف المناهض لهتلر، إلا أن الجبهة الرئيسية للحرب العالمية الثانية ظلت الجبهة السوفيتية للجيش الأحمر ضد ألمانيا، حيث تركزت قوات العدو النازي الرئيسية.

وحسب عدد من المؤرخين، فقد تعمد الحلفاء تأخير فتح الجبهة الثانية، وإطلاق عملية “أوفرلورد” حتى يونيو 1944، بعد أن اتضح لهم نجاح هجوم الجيش الأحمر على الجبهة السوفيتية الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى