عرب وعالم

قلق في البنتاغون بشأن الغواصات الروسية المجهزة بالزركون

الغواصات النووية الروسية من فئة سيفيرو دفينسك، ستشكل تهديدا مستمرا للبنية التحتية في معظم أنحاء أمريكا الشمالية

 

كتبت صفاء دعبس

أعرب آمر القيادة الشمالية للقوات الأمريكية غريغوري غيلوت اليوم الخميس ،عن قلقه من امتلاك  روسيا الاتحادية  أكبر ترسانة في العالم من الأسلحة النووية الاستراتيجية وغير الاستراتيجية مؤكدا إن الغواصات النووية الروسية من فئة سيفيرو دفينسك، ستشكل تهديدا مستمرا للبنية التحتية الحيوية في معظم أنحاء أمريكا الشمالية.

 

هذا، وقال غيلوت نقلا عن وسائل إعلام روسية، إن “روسيا تخطط لدخول 12 غواصة من طراز سيفيرودفينسك في الخدمة، ونشرها في المحيطين الأطلسي والهادئ”، موضحا  أن “مثل هذه الخطوة، ستسمح للبحرية الروسية بالتهديد المستمر للبنية التحتية الحيوية في معظم أنحاء أمريكا الشمالية”.

 

 

وفي سياق متصل ، قال غيلوت في شهادته أمام الكونغرس: “سيصبح التهديد أكثر حدة في وقت لاحق من هذا العقد، عندما يتم تسليح الغواصات النووية سيفيرودفينسك بصواريخ زركون التي تفوق سرعتها سرعة الصوت”.

وحتى الآن، تمتلك  البحرية الروسية أصلا أربع غواصات من مشروع “ياسين” في الخدمة هي، الغواصة النووية “سيفيرودفينسك” (الرمز 885)، “قازان” (الرمز 885M)، “نوفوسيبيرسك” (الرمز 885M)، “كراسنويارسك” (الرمز 885M)، وجميعها مزود بصواريخ أونيكس وكاليبر، ومن المنوي أن تكون غواصات هذا المشروع مسلحة بالزركون الذي تفوق سرعته سرعة الصوت.

 

فيما يجري بناء أربع غواصات نووية أخرى لهذا المشروع، هي بِيرم وأوليانوفسك وفورونيج وفلاديفوستوك – في سيفيرودفينسك في مصنع سيفماش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى