عرب وعالم

انحدار كارثي غير مسبوق للدولار

 

انحدار كارثي غير مسبوق للدولار
تعبيريه

كتبت.. صفاء دعبس

في إطار إنخفاض قيمة الدولار وانحداره  ،تابع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري،  ما يتعرض له الدولار الأمريكي من ضغوط وتراجع في حصته في احتياطيات النقد الأجنبي.

هذا، وسلط المركز الضوء علي التراجع الذي يشهده    الدولار يتراجع لدى البنوك المركزية عالميا، موضحاً أن الورقة الخضراء تشهد أكبر انخفاض لحصتها في الاحتياطات الدولية منذ 1999.

ووفقا لانفوغرافيك قد نشره مركز المعلومات، يشير إلي أن هناك احتمالات لتوقف الدولار عن كونه عملة احتياطية عالمية،  و انهياره يصبح وشيكا، وأمريكا ستواجه أزمة غير مسبوقة إذا انخفضت هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي الاقتصاد بشكل كبير.

كذلك، أكد السيناتور الأمريكي “ماركو روبيو” قائلا:إذا استخدمت الدول الأخرى عملاتها الخاصة في التجارة، فلن نمتلك القدرة على معاقبتها.

بالمقابل، سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقرارا في بداية تعاملات اليوم الخميس 13-4-2023،  في ظل ضعف البنوك والقطاع المصرفي بعد ارتفاع أسعار الفائدة عالميا ومحليا، لذا ما يشكل خطرا كبيرا على النمو الاقتصاد العالمي، كما  قال صندوق النقد الدولي.

وحسب التقارير الصادرة من البنك المركزي المصري عن أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري، اليوم الخميس 13 أبريل 2023،  استقر سعر الدولار عند مستوى 30.83 جنيه للشراء، ومستوى 30.93 جنيه للبيع.

 إلي ذلك ، فقد استقر سعر الدولار في بنك مصر استقر  مقابل الجنيه المصري اليوم عند مستوى 30.75 جنيه للشراء، ومستوى 30.85 جنيه للبيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى