عرب وعالم

بوتين يشيد بمستوى العلاقات بين روسيا وجنوب أفريقيا

العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا "تقوم على مبادئ الشراكة الاستراتيجية

بوتين يشيد بمستوى العلاقات بين روسيا وجنوب أفريقيا
الرئيس الروسي ورئيس جنوب افريقيا

كتبت صفاء دعبس 

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت ، عن سعادته بمستوى العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا، مشيرا إلى زيادة التبادل التجاري بنسبة 16,4% خلال العام الماضي.

هذا، وقال بوتين خلال لقائه مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في بطرسبورغ بعد اختتام فعاليات قمة “روسيا-إفريقيا”، إن العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا “تقوم على مبادئ الشراكة الاستراتيجية، وأصبح التعاون بين بلدينا أكثر غناء و تنوعا”.

كذلك، أوضح  بوتين ،أنه تم إقامة حوار سياسي متعدد المستويات بين الدولتين، وسط استمرار تطور العلاقات التجارية والاقتصادية.

وتابع: “في العام 2022، أظهرت التجارة نموا جيدا بلغت نسبته 16.4%، ووصف قيمته التي وصلت إلى 1.3 مليار دولار، بـ”المؤشر المحترم”.

ومن بين المجالات الواعدة للتعاون، خص بوتين بالذكر الطاقة والصناعة والقطاع الزراعي والعلوم والابتكار.

وفي سياق متصل ، قال بوتين أن روسيا قد  زادت حصة المنح الدراسية لطلاب جنوب إفريقيا لديها للعام الدراسي 2023-2024 ثلاثة أضعاف وبلغ عدد المنح حوالي 100.

لذلك، أعرب  بوتين عن ثقته بأن قمة مجموعة “بريكس” المزمع عقدها في أغسطس، ستجري على أحسن وجه، حيث وعد  بأن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لدعم جنوب إفريقيا، التي تترأس المجموعة هذا العام.

من جهته، شكر رامافوزا روسيا على مساعدتها في تنظيم قمة “بريكس” المقبلة، وثمن عاليا مشاركة الممثلين الروس في التحضير للحدث ، بينما وصف زعيم جنوب إفريقيا نظيره الروسي بأنه “إنسان مجتهد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى