عرب وعالم

لافروف : الغرب يدرك أن “مشروع أوكرانيا” بدأ يصاب بالفشل

خبير بالشأن الدولي: واشنطن ستحاول تأزيم الأوضاع بكافة الوسائل المتاحة بسبب انهيار القوات الأوكرانية

 

لافروف : الغرب يدرك أن "مشروع أوكرانيا" بدأ يصاب بالفشل
سيرغي لافروف

 

متابعة القسم الخارجي 

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، إن الغرب بات يدرك أن “مشروع أوكرانيا” بدأ يصاب بالفشل لكنه لا يستطيع التوقف عن دعمه، بما في ذلك من وجهة نظر الفوائد الاقتصادية.

هذا، وقال الوزير، خلال حديثه في طاولة مستديرة للسفراء حول تسوية الوضع في أوكرانيا: “تعتبر الولايات المتحدة المانح الرئيسي لأوكرانيا، وتليها ألمانيا وبريطانيا والدنمارك وبولندا والنرويج وهولندا والسويد. طبعا حجم الأموال التي تم دفنها في أوكرانيا، يؤكد مدى أهمية منع فشل مشروع أوكرانيا بالنسبة للغرب”.

كذلك أكد لافروف، تعزز موقف المجمع الصناعي العسكري الأمريكي في أوروبا، بفضل النزاع في أوكرانيا، “أكثر من 60٪ من الأسلحة التي تشتريها دول الاتحاد الأوروبي هي أمريكية الصنع”.

واضاف لافروف ، لاشك أن الولايات المتحدة قامت بتشكيل تحالف مناهض لروسيا يضم 54 دولة، يتم من خلاله إمداد نظام كييف بهدف إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

فيما تابع، لافروف بأن الدول الغربية خصصت أكثر من 200 مليار دولار للدعم العسكري والمالي لأوكرانيا في أقل من عامين. وقال: “للمقارنة، خصص الاتحاد الأوروبي أقل من 80 مليار دولار للدعم الاجتماعي والاقتصادي لدول جنوب وشرق العالم، خلال سبع سنوات”.

بالمقابل ، قد شدد لافروف على أن “الدول الغربية تتجاهل وتحاول عدم ملاحظة انتشار الأسلحة من أوكرانيا إلى المناطق الساخنة حيث يستخدمها المتطرفون و الإرهابيون ، وتؤكد الحقائق على وجود مرتزقة يزعم أنهم يقاتلون طوعا إلى جانب أوكرانيا ضد الجيش الروسي. وفي الفترة الأخيرة، تم قتل العشرات من المرتزقة الفرنسيين بقصف روسي على مواقعهم في أوكرانيا ،وكذلك يعمل في أوكرانيا العديد من الخبراء والمدربين، الذي يخدمون رسميا في القوات المسلحة للدول الغربية ، ولا يمكن إخفاء ذلك”.

وتري الصحفية بالشأن الدولي صفاء دعبس ، أن واشنطن سوف تحاول تأزيم النزاع في أوكرانيا بكافة الوسائل المتاحة بسبب الانهيار الذي تشهده صفوف القوات الأوكرانية في ساحة المعركة.

وتابعت : “إننا ندخل الآن مرحلة جديدة من الحرب بالوكالة الأمريكية إذن خسرت أوكرانيا في ساحة المعركة، لذلك لا يمكن للغرب قبول هذه الهزيمة”.

كما أكدت  دعبس ،أن الغرب يخطط للقيام باستفزازات ضد روسيا من أجل إجبار موسكو على قبول شروط السلام وهي غير مقبولة بالنسبة لها لكن سيأتي بنتائج عكسية توقعوا تصعيدا خطيرا”.

يذكر أن.. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ذكر في وقت سابق أن الغرب يواصل شن حرب هجينة ضد روسيا، ويقوم بتزويد نظام كييف بمعلومات استخباراتية في الوقت الحقيقي، بالإضافة إلى نقل الأسلحة إليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى