عرب وعالم

هجوم غير مسبوق على تشاك شومر بعد تصريحاته ضد نتنياهو

حزب الليكود الإسرائيلي ينتقد تصريحات شومر

هجوم غير مسبوق على تشاك شومر بعد تصريحاته ضد نتنياهو

تشاك شومر

كتبت صفاء دعبس 

بعد تصريحاته ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه عقبة أمام السلام ،هاجم حزب الليكود الإسرائيلي زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر هجوم غير مسبوق بعد تصريحاته الأخيرة التي انتقد فيها نتنياهو، ودعا خلالها لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

 

وبخصوص  هذا ، جاء  بيان الحزب كالآتي : “إسرائيل ليست جمهورية موز بل ديمقراطية مستقلة وأبية، وينهج نتنياهو سياسة حازمة تدعمها أغلبية كبيرة من الشعب، وخلافا لتصريحات شومر، يؤيد الجمهور الإسرائيلي انتصارا كاملا على حماس، ويرفض أي إملاء دولي لإقامة دولة إرهابية فلسطينية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة..”.

 

من جانبه ،  رد رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، معترضا على التصريحات التي أدلى بها شومر: “بغض النظر عن موقفنا السياسي، نحن نعارض بشدة التدخل السياسي الخارجي في الشؤون الداخلية لإسرائيل، نحن شعب مستقل، ولسنا جمهورية موز..”.

 

بالمقابل ،علق مصدر دبلوماسي على تصريحات شومر قائلا: “تحدث شومر من القلب، لكنه لم يستخدم الرأس” ووفقا للمصدر، “لا شك أن شومر صديق حقيقي، أخ حقيقي يهتم بإسرائيل، لكن هذا في الحقيقة تدخل في شؤون دولة أخرى..”.

 

من جهة أخرى ،رد حزب “يش عتيد” المعارض على تعليق حزب “الليكود” حول الموضوع: “الشيء الوحيد الذي يحظى بأغلبية كبيرة بين الناس هو أن نتنياهو يجب أن يرحل، لأن أكبر كارثة في تاريخ الشعب اليهودي منذ المحرقة وحتى اليوم مكتوبة باسمه، هو مهتم فقط بالبقاء سياسياً و سيفشل في ذلك أيضا”.

 

وفي وقت سابق  من اليوم،دعا زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر،، إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، معتبرا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “ضل طريقه” ويقف عائقا أمام السلام.

 

وتابع : شومر في خطاب أمام مجلس الشيوخ: “في هذه المرحلة الحرجة، أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة هو الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل”، مشيرا إلى أن “نتنياهو ضل طريقه وهو عقبة كأداء أمام السلام”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى