عرب وعالم

دبلوماسي بريطاني سابق: لم يتبقي أمام زيلينسكي إلا ستة أشهر فقط

دبلوماسي بريطاني سابق: لم يتبقي أمام زيلينسكي إلا ستة أشهر فقط
فلاديمير زيلينسكي

كتبت.. صفاء دعبس 

أكد الدبلوماسي البريطاني السابق وأستاذ الدراسات العسكرية توم ويلسي اليوم الخميس، إنه ليس أمام فلاديمير زيلينسكي سوى ستة أشهر من أجل تحقيق نتيجة مقبولة للغرب بالعمليات العسكرية في أوكرانيا.

وبدوره،قال ويلسي لصحيفة “The Scotsman”، “إذا لم تهزم أوكرانيا روسيا في الأشهر الستة المقبلة، فمن المتوقع أن يضغط الغرب على الرئيس زيلينسكي للتفاوض مع بوتين. ولكن سيكون من المستحيل تقريبا تحقيق نتيجة مقبولة للمفاوضات”.

وتابع، ويلسي  أن زيلينسكي يدرك أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد سئموا العمل العسكري وأنهم قلقون للغاية بشأن العواقب السياسية والاقتصادية على بلدانهم، كما أن الأكثر اهتماما بإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا هو الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي لا يرغب بالتطرق إلى مسألة الدعم المكلف لأوكرانيا في النقاش الانتخابي.

هذا، واضاف ويلسي: “من الناحية المثالية، يريد بايدن  أن تنتهي الحرب بحلول نهاية عام 2023، قبل أن تبدأ الانتخابات التمهيدية الأمريكية في أوائل عام 2024، وإلا فإن ذلك سيعني محادثات السلام.. حيث لم يتبق أمام زيلينسكي سوى ستة أشهر لتحقيق أي نتائج من الهجوم المضاد المتوقع” مشككا في الوقت نفسه في قدرة أوكرانيا على قلب تيار الأعمال العدائية لصالح أوكرانيا، والتي يعتقد ويلسي أنها ستجبر الغرب على إجبار زيلينسكي على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وكثيراً ماتعلن السلطات الأوكرانية مرارا وتكرارا أنها ستشن هجوما مضادا للقوات المسلحة الأوكرانية وفي 15 أبريل، فيما أعلن رئيس وزراء أوكرانيا أن الهجوم المضاد للقوات المسلحة الأوكرانية سيحدث في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى