تحقيقات وحوارات

كبار السن وذوي الإعاقة ضحايا أزمة”مزلقان ملوي”

 

كتبت: دعاء علي

ضمن خطة الدولة للتيسير على المواطنين بمحافظة المنيا، يجري إنشاء كوبري ملوي العلوي اعلى ترعة الابراهيمية والسكة الحديد، ليربط شرق المدينة بغربها وشمالها، بطول 2 كيلو متر على 5 محاور، وذلك منذ عام أكتوبر2020، ولم ينتهي العمل في إنشائه بعد.

المزلقان يعيق عبور كبار السن

ومن هنا استغاث أهالي منطقة الملكية البحرية والقرى المجاورة لها التابعة لمركز ملوي، من غلق مزلقان السكة الحديد بملوي ممن يضطرون المرور لقضاء مصالحهم وحوائجهم يوميا، فمنهم كبار السن وآخرون من ذوي الاحتياجات الخاصة، لا يستطيعون عبور الطريق، بسبب غلقه برصيف خرساني مرتفع من الناحية الشرقية لمزلقان السكة الحديد، وسور صاج من الجهة الغربية، وعندما التقينا بهم جاءت شكواهم  كالتالي.

سيدة من كبار السن تعبر المزلقان
سيدة من كبار السن تعبر المزلقان

 

وقعت مرتين وانا معدي المزلقان

قال عطا محمود أحمد 65 سنة احد المتضررين من المزلقان، “وقعت مرتين على رجلي الصبح وانا معدي” من أعلى الرصيف الذي يبلغ  ارتفاعه حوالي 30 سم، والذي يحد قضبان السكة الحديد من شرق، ومن غرب يحدها سور حديدي نمر من أسفله بجواره سور صاج كبير، عندما نذهب لمدينة ملوي لقضاء احتياجاتنا ومصالحنا.

اضاف، انا من قرية الريرمون، وهذا طريقي يوميا وليس له بديل، ويوميا آلاف الأشخاص يمرون من هنا، وحتى النساء والبنات يعانون الأمرين في المرور من هذه المنطقة، مطالبا بطريق ممهد لهذه الفئات من الناس الذين يعيشون معاناة لا تنتهي.

احد الأشخاص ذوي الإعاقة يعاني اثناء عبور الطريق

 

معاناة ذوي الإعاقة مع المزلقان

أشار محمود كمال، أحد المتضررين، ان الشباب ممن لديهم دراجات ودراجات نارية، يعبرون مزلقان السكة الحديد، مضطرين لرفع دراجاتهم كل مرة عند مرورهم بالطريق، نظرا لارتفاع الرصيف شرق المزلقان والسور من الغرب، ناهيك عن  السور الخرساني المقرر بناؤه، ليمتد من محطة السكة الحديد إلى آخر الملكية البحرية وغلق المزلقان، ولو تم ذلك سوف ننعزل عن مدينة ملوي نهائيا.

 

تابع آخر “عايزين نعدي برجلينا بس”، لا نستطيع المرور بدراجة أو عربة كارو لبائعوا الخضار والفاكهة، لافتا إلى انكسار قدم سيدة اثناء عبورها من فوق الرصيف، وبيننا الكثير من الفقراء لا يقدرون على العلاج عند وقوع حادث لهم، وحتى لو تم إنشاء كوبري مشاه، لن يستطيع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة صعود السلم.

مواطن يحمل دراجته لعبور الرصيف المرتفع

 

 

المسؤوليين يوجهون بسرعة حل الأزمة

أوضح عيسى سمير، توجهنا إلى  أعضاء مجلس النواب بشكوى لتضررنا من مزلقان السكة الحديد، وبدورهم توجهوا إلى اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، واللواء اركان حرب أحمد السايس رئيس مجلس مركز ومدينة ملوي لعرض المشكلة عليهم.

 

استطرد، وبالفعل تمت الاستجابة من المسؤوليين والتوجيه بحل مشكلة مزلقان ملوي، وضرورة إيجاد حلول آمنة وسريعة للمواطنين المتضررين، من إغلاق مزلقان السكة الحديد بالسور الصاج أمام المارة أسفل كوبري ملوي العلوي، الأمر الذي يسبب لهم معاناة شديدة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وكان ذلك بحضور أعضاء مجلس النواب رياض عبد الستار، ومحمد مصطفى، وعدد من أهالي الملكية البحرية بملوي.

زيارة المحافظ وبرلماني لحل المشكلة

 

مختتما، ولكن سرعان ما عادت الأزمة مرة أخرى، بإغلاق الطريق أمامنا بالشكل السابق ذكره.

سور صاج يغلق الطريق امام المواطنين

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى